أخبار عاجلة
مصفاة تكرير تابعة لشركة "أرامكو" السعودية للنفط والغاز (بلومبرغ)

“بلومبرغ”: النفط الأميركي ينافس السعودي في معقله

الولايان المتحدة / نبأ – كشف تقرير لوكالة “بلومبرغ” الأميركية للأنباء عن أن الولايات المتحدة حققت نجاحاً ملحوظاً باختراقها أحد أهم أسواق السعودية في القارة الآسيوية، وذلك بعد أقل من شهرين من إبرامها عقدا طويل الأجل مع الهند لتزويدها بمنتجات الطاقة.

وستصل أولى شحنات الغاز الأميركية خلال الأسبوع الحالي إلى الهند التي تزداد فيها الحاجة إلى النفط بوتيرة أسرع من أي دولة أخرى في العالم، بحسب الوكالة.

ووفقاً للوكالة، تتجه ثلاث ناقلات إضافية أخرى على الأقل إلى الهند قادمة من الولايات المتحدة، في وقت كان ما يقارب 95 في المئة من واردات نيودلهي من الغاز تأتي من منطقة الشرق الأوسط.

وكانت “بلومبرغ” قد كشفت، يوم الأربعاء 3 أبريل / نيسان 2019، عن أن “حقل غوار” النفطي، أكبر الحقول في السعودية، ينضب أسرع من المتوقع، وأوضحت الوكالة، في تقرير، أن البيانات التي أعلنتها شركة “أرامكو” النفطية بمناسبة طرح السعودية سندات مالية في الأسواق الدولية، كشفت عن الحجم الفعلي لإنتاج “حقل غوار”، الواقع في شرق السعودية، بعد سنوات طويلة من السرية المفروضة عليه، منذ تأميم قطاع النفط في السعودية قبل نحو 40 عاماً.

وفي أواخر مارس / آذار 2019، توقعت الوكالة أن تخسر السعودية ودولاً أخرى نفطية مليارات الدولارات من إيرادات الطاقة، مع دخول مطلب غامض للأمم المتحدة حيز التنفيذ في عام 2020، وهو استخدام السفن وقوداً أكثر نظافة. وأوضحت “السعودية التي تصدر النفط الثقيل الذي يحتوي على نسبة عالية من الكبريت قد تتعرض لضربة لأن شركات التكرير تفضل الخام الخفيف لسهولة تكريره”.