أخبار عاجلة
طائرة "تايفون" الحربية داخل مصنع شركة "بي آي إي سيستمز" البريطانية للأسلحة (ذا إندبندنت)

بريطانيا: الحكومة تبحث تأثير مقتل خاشقجي على تصدير الأسلحة إلى السعودية

بريطانيا / نبأ – قال موقعُ “ميدل إيست آي” الإلكتروني إنَّ الحكومةَ البريطانيةَ التقَت بممثلي أكبرِ شركة لتصنيعِ الأسلحة في بريطانيا، لمناقشةِ ردِّها على مقتل الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي، عقب أسابيع من قليلة من تاريخ وقوع الجريمة.

والتقى وزير التجارة الدولية في المملكةِ المتحدة، ليام فوكس، ممثلي شركةِ “بي آي إي سيستمز” للحديث عن كيفية تأثيرِ ردّ فعل الحكومة على علاقات الشركة مع السعودية.

ويأتي الكشف عن عقد الاجتماعِ متزامناً مع قرارِ منظمات حقوقية دولية تجديد تحدّ قانونيٍّ لصادرات الأسلحةِ البريطانية إلى السعودية لاستخدامِها في الحرب الأهلية في اليمن.

وأعلنَت منظمةُ “العفوِ الدولية” عن أنها ستنضمُّ إلى منظمة “هيومن رايتس ووتش” في الولاياتِ المتحدة ومنظمة “رصدِ الحقوق” في المملكة المتحدة، خلال الأسبوع الحالي، في دعوة قضائية جديدة ضد استمرارِ تصديرِ بريطانيا للأسلحة إلى السعودية.

وأوضَحت المنظمةُ، في بيان يوم الاثنين 8 أبريل / نيسان 2019، أنّ رفع الدعوى سيتمّ أمام محكمة الاستئنافِ في لندن سعياً إلى الطعنِ في مشروعية قرارِ حكومة المملكة المتحدة بإصدارِ تراخيص لتصديرِ الأسلحة إلى السعودية، برغمَ خطرِ استخدامها في الانتهاكات الجسيمة للقانونِ الإنسانيِّ الدولي في اليمن.

وقالت مديرة برنامجِ دعاوى التقاضي الاستراتيجي في “العفوِ الدولية”، لوسي كلاريدج، إنَّ “الشعب اليمنيَّ يتعرَّض للقتل، ومعرَّض لخطرِ المجاعة الشديد بسبب حملة القصف من قبل التحالف، والتي تُسهم الأسلحة والمعدات البريطانية في وقوعِها”.