أخبار عاجلة
ملك البحرين حمد آل خليفة

المنامة ترحب بقرار واشنطن وتتهم “الحرس الثوري” بـ “نشر العنف والإرهاب”

البحرين / نبأ – رحبت وزارة الخارجية البحرينية، يوم الاثنين 8 أبريل / نيسان 2019، بقرار الولايات المتحدة تصنيف الحرس الثوري الإيراني “منظمة إرهابية”، متحدثة عن “أهمية هذه الخطوة” في “التصدي بلدور الخطير” الذي يقوم به الحرس الثوري الإيراني في “نشر التوتر في المنطقة”.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” للأنباء عن وزارة الخارجية البحرينية قولها، في بيان، إنها “ترحب بقرار الولايات المتحدة الأميركية الصديقة تصنيف الحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابية”، مشيرة إلى “أهمية هذه الخطوة في التصدي للدور الخطير الذي يقوم به الحرس الثوري الإيراني كعنصر عدم استقرار وعامل توتر وأداة لنشر العنف والإرهاب في الشرق الأوسط وفي العالم بأسره”.

وصنفت الولايات المتحدة، يوم الاثنين 8 أبريل / نيسان 2019، الحرس الثوري في إيران “منظمة إرهابية”، بعد الإعلان الأميركي قبل يومين عن توجُّه نحو اتخاذ هذه الخطوة، التي قابلتها إيران بتصنيف الحكومة الأميركية وقيادة القوات الأميركية في الشرق الأوسط المعروفة بإسم “سنتكام”، وجميع القوات التابعة لها، “جماعات إرهابية”.

وأعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في بيان صدر عنه يوم الاثنين ونشره البيت الأبيض على موقعه الإلكتروني: “أعلن اليوم رسمياً عن نية الإدارة الأميركية إدراج الحرس الثوري الإسلامي الإيراني، بما في ذلك فيلق القدس للمهام الخاصة التابع له، على قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية وذلك بالتوافق مع المادة 219 لقانون الهجرة والمواطنة”.

وأردف قائلاً: “هذا الإجراء يوجه رسالة واضحة لطهران مفادها أن دعمها للإرهاب يحمل تداعيات وخيمة. إننا سنواصل زيادة الضغوط المالية وزيادة خسائر النظام الإيراني لدعمه الأنشطة الإرهابية حتى تخليه عن تصرفاته التخريبية والخارجة عن القانون”.

ورداً على القرار الأميركي، أعلن مجلس الأعلى للأمن القومي الايراني بناء على مقترح وزير الخارجية محمد جواد ظريف، عن أن “الجمهورية الإسلامية تعتبر قيادة القوات الأميركية المعروفة بإسم “سنتكام” وجميع القوات التابعة لها “جماعات إرهابية”.

ونقلت وكالة “تسنيم” الإيرانية للأنباء عن المجلس قوله، في بيان، إن “إيران تعلن في خطوة مماثلة للإجراء الأميركي غير القانوني، أنها تعتبر نظام الولايات المتحدة “حكومة راعية للارهاب” و”القيادة المركزية الأميركية المعروفة بإسم سنتكام” وجميع القوات التابعة لها” جماعات إرهابية”.