صورة نشرها الإعلامي الإسرائيلي شمعون آران، على "تويتر"، لمشاركين في مؤتمر المنامة بينهم إسرائيليين

مؤتمر المنامة لم يغب عنه وفد الاحتلال

لم يلغ الاحتلال مشاركته في “مؤتمر ريادة الأعمال” في المنامة، مثلما أشيع قبل أيام، إذ أن وفداً إسرائيلياً شارك في المؤتمر ونشرت صوره وسائل إعلام إسرائيلية، مع غياب وحيد عنه كان لوزير الاقتصاد الإسرائيلي ايلي كوهين.

تقرير: ولاء محمد

برغم إعلانها عن إلغاء مشاركة وفدها في “مؤتمر ريادة الاعمال” في البحرين لـ “دواع أمنية”، كشف وسائل إعلام إسرائيلية النقاب عن زيارة قام بها وفد من وزارة الخارجية الإسرائيلية إلى العاصمة البحرينية المنامة خلال الأسبوع الحالي، تضمنت لقاءات مع مسؤولين بحرينيين.

ونشر الإعلامي الإسرائيلي شمعون آران، عبر حسابه على “تويتر”، صوراً لمشاركة الوفد الإسرائيلي في المؤتمر، وقال إنه “على الرغم من إلغاء وزير الاقتصاد إيلي كوهين زيارته للبحرين، إلا أن وفداً مستقلاً من رجال الأعمال الإسرائيليين شاركوا فيه، برفقة مسؤولي وزارة الخارجية”.

https://twitter.com/simonarann/status/1118488774357417984

وكانت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية قد ذكرت قبل أيام أن “السبب الحقيقي لإعلان عدم المشاركة في المؤتمر يعود إلى إصدار برلمان البحرين بياناً برفض المشاركة الإسرائيلية واندلاع بعض الاحتجاجات في شوارع المنامة ضدها”.

جدير الذكر أن محكمة بحرينية للأمور المستعجلة رفضت يوم الأحد 14 أبريل / نيسان 2019 دعوى أقامها عدد من المحامين يطالبون فيها وزارة الداخلية بعدم إصدار تأشيرات دخول للوفد الإسرائيلي.

وتعدّ العلاقات بين تل أبيب والمنامة على أنها قديمة، ويعود تاريخ بدئها إلى نحو 25 عاماً، فقد كانت البحرين الأولى التي تستقبل وفداً وزارياً إسرائيلياً رسمياً في سبتمبر / أيلول 1994.

كذلك ألغت البحرين، في عام 2005، مشاركتها في حملة المقاطعة العربية للاحتلال، وأقفلت مكاتب الحملة لديها.

وفي عام 2016، شاركت المملكة بوفد دبلوماسي في جنازة الرئيس الإسرائيلي الأسبق شمعون بيريز، فيما نعى وزير خارجيتها، الأخير، مرتكبَ مجزرة قانا خلال عام 1996، بتغريدة قال فيها: “ارقد بسلام، الرئيس شمعون بيريز رجل الحرب ورجل السلام الذي لا يزال بعيد المنال في الشرق الأوسط”.