أخبار عاجلة
عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني حشمت الله بيشه: تحركات السعودية ضدنا سياسية

مسؤول إيراني: مخربون من دولة ثالثة وراء الهجمات في ميناء الفجيرة

إيران / نبأ – وجه رئيس لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني حشمت الله فلاحت بيشه، يوم الاثنين 13 مايو / أيار 2019، اتهامات لمن سماها “دولة ثالثة” بالمسؤولية عن الهجمات التي استهدفت ناقلات نفط في ميناء الفجيرة الإماراتي.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إرنا” عن بيشه قوله إن “مخربين يسعون إلى زعزعة استقرار المنطقة”.

وسبق تصريح بيشه مؤتمر صحافي للمتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي، الذي اعتبر أن الحوادث التي تعرَّضت لها سفن قرب ساحل إمارة الفجيرة “مقلقة ومؤسفة”، وطالب باجراء تحقيق لكشف ملابساتها.

وكانت الإمارات قد أعلنت، الأحد، عن أن 4 سفن شحن تجارية تعرضت لـ “عمليات تخريبية” قرب إمارة الفجيرة، إذ أكدت وزارة الخارجية، في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية “وام” أن “4 سفن شحن تجارية مدنية من عدة جنسيات تعرضت صباح اليوم لعمليات تخريبية (…) في المياه الاقتصادية لدولة الإمارات”، قرب إمارة الفجيرة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية “واس” أن عن وزير الطاقة السعودية خالد الفالح قوله يوم الاثنين 13 مايو / أيار 2019: “تعرضت ناقلتان سعوديتان لهجوم تخريبي وهما في طريقهما لعبور الخليج العربي في المياه الاقتصادية لدولة الإمارات العربية المتحدة، بالقرب من إمارة الفجيرة”.

وفيما أكد الفالح عدم وقوع أي إصابات أو تسرب للوقود من جراء الهجوم، كشفت مصادر خاصة لقناة “نبأ” عن أن عدد ناقلات النفط المستهدفة في تفجيرات ميناء الفجيرة الإماراتي هي 10 وليس 4 ناقلات، كما جاء في رواية الإمارات الرسمية للحادثة.

وبحسب المصادر، فإن “الناقلات تم استهدافها ضمن نطاق الميناء وليس في المياه الاقتصادية”، مشددة على أن “أضراراً بالغة لحقت بالمنشآت التابعة للميناء”.ولفتت الانتباه إلى أن “السلطات الإماراتية لا تزال ترصد تداعيات التفجيرات الاقتصادية والأمنية”.

(نبأ، فرانس 24)