أخبار عاجلة
المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأميركية، ناثان تيك (البوابة نيوز)

واشنطن: اتخذنا قرار عقد مؤتمر (لصفقة القرن) بناء على دعوة المنامة

الولايات المتحدة / نبأ – أكد المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأميركية، ناثان تيك، أنَّ واشنطن اتخذَت قرارَ عقد مؤتمرِ المنامة بناء على دعوة من الحكومةِ البحرينية.

وأضاف تيك، في تصريحات في واشنطن، أنَّ الولاياتِ المتحدةَ رأت أنَّ هذا المؤتمر سيكون “فرصة إيجابية”، وأنَّ بلادَه “تتطلع إلى هذه الفرصةِ”.

ورداً على سؤالٍ حول كيفية قيامِ واشنطن بكلّ هذه الخطوات من دون استشارةِ الجانبِ الفلسطينيِّ الممثلِ في السلطة الفلسطينية، صرَّح المتحدثُ الإقليمي باسم الخارجية الأميركية بأنَّ الولاياتِ المتحدةَ تشاورَت مع العديدِ من الجهات الإقليمية من العالم العربي، مضيفاً أنه “تمَّ التشاور مع رجال أعمال فلسطينيين”.

وكانت الولايات المتحدة والبحرين قد أصدرتا بياناً مشتركاً، يوم الأحد 19 مايو / أيار 2019، حول ما سمي “ورشة العمل” المزمع عقدها في البحرين، والتي ستشكل الجزء الأول مما يُعرف بـ “صفقة القرن”، وذلك في يومي 25 و26 يونيو / حزيرات 2019.

وبحسب البيان، “ستشكل ورشة العمل هذه فرصة جوهرية للقاء الحكومات والمجتمع المدني والقادة الاقتصاديين بهدف تشارك الأفكار ومناقشة الاستراتيجيات وتوفير الدعم للاستثمارات الاقتصادية المحتملة والمبادرات التي يمكن التوصل لها باتفاقية سلام”.

وتعد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب خطة تطلق عليها “صفقة القرن” وتقوم على توطين اللاجئين الفلسطينيين في خارج فلسطين المحتلة، وتقديم إغراءات مالية لهم، تتكفل بها دول خليجية على راسها السعودية، مع عدم إقامة دولة فلسطينية، والاكتفاء بمنطقتي حكم ذاتي في غزة، فيما يضم الاحتلال مناطق الضفة المحتلة، وهو ما يتوافق مع وعود نتنياهو الانتخابية بضم مستوطنات في الضفة بعد فوزه بولاية جديدة.