أخبار عاجلة
نائب وزير الخارجية الكويتية خالد الجارالله

الكويت تكشف عن “تنسيق خليجي” لحماية ناقلات النفط

الكويت / نبأ – كشف نائب وزير خارجية الكويت، خالد الجار الله، عن اتخاذ بلاده ودول الخليج إجراءات احترازية لأمن ناقلات النفط، وذلك في ظل تصاعد التوتر في المنطقة بين الولايات المتحدة وإيران.

وقال الجار الله، بحسب صحيفة “الأنباء” الكويتة، إنه “من الطبيعي في ظل التصعيد أن تتخذ الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي خطوات احترازية”، مؤكدا أن هناك “تنسيقاً وتواصلاً بين الكويت ودول الخليج لتوفير الضمانات لهذه الناقلات والإمداد المتواصل للطاقة إلى دول العالم”.

ورأى الجار الله أن “التوتر موجود في المنطقة والتصعيد يحدث بوتيرة متسارعة”.

وكانت الإمارات قد أعلنت، يوم الأحد 12 مايو / أيار 2019، عن أن 4 سفن شحن تجارية تعرضت لـ “عمليات تخريبية” قرب إمارة الفجيرة، إذ أكدت وزارة الخارجية، في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية “وام” أن “4 سفن شحن تجارية مدنية من عدة جنسيات تعرضت صباح اليوم لعمليات تخريبية (…) في المياه الاقتصادية لدولة الإمارات”، قرب إمارة الفجيرة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية “واس” أن عن وزير الطاقة السعودية خالد الفالح قوله يوم الاثنين 13 مايو / أيار 2019: “تعرضت ناقلتان سعوديتان لهجوم تخريبي وهما في طريقهما لعبور الخليج العربي في المياه الاقتصادية لدولة الإمارات العربية المتحدة، بالقرب من إمارة الفجيرة”.

وأكدت مصادر خاصة لقناة “نبأ” أن عدد ناقلات النفط المستهدفة في تفجيرات ميناء الفجيرة الإماراتي هي 10 وليس 4 ناقلات، كما جاء في رواية الإمارات الرسمية للحادثة. وأضافت المصادر أن “الناقلات تم استهدافها ضمن نطاق الميناء وليس في المياه الاقتصادية”، مشددة على أن “أضراراً بالغة لحقت بالمنشآت التابعة للميناء”.