أخبار عاجلة
شعار "جمعية المنبر الوطني الإسلامي" في البحرين، الممثلة للإخوان المسلمين (موقع الجمعية)

“المنبر الوطني الإسلامي”: استضافة البحرين “ورشة السلام” تنافي دفاعها عن القضية الفلسطينية

البحرين / نبأ – أعلنت “جمعية المنبر الوطني الإسلامي” (الإخوان المسلمون) رفضها لاستضافة ما أطلق عليها “ورشة السلام من أجل الازدهار”، العنوان الثانوي لمناقشة “صفقة القرن”، والمقرر تنظيمها في البحرين، يومي 25 و26 يونيو / حزيران 2019.

واعتبرت الجمعية، في بيان، أن “استضافة هذا المؤتمر ينافي دفاع شعب البحرين عن القضية الفلسطينية ودعم حقوق الشعب الفلسطيني التي لا يمكن أن يتنازل عنها تحت أي دعاوى”.

وقالت الجمعية إن “الشعب الفلسطيني هو صاحب الحق الأصيل ولايمكن تجاوزه، وقد أعلن بجميع مكوناته وتوجهاته رفضه لهذه الورشة التي لم يتم التشاور معه بخصوصها”.

وكانت الولايات المتحدة والبحرين قد أصدرتا بياناً مشتركاً، يوم الأحد 19 مايو / أيار 2019، حول ما سمي “ورشة العمل” المزمع عقدها في البحرين، والتي ستشكل الجزء الأول مما يُعرف بـ “صفقة القرن”، وذلك في يومي 25 و26 يونيو / حزيرات 2019.

وبحسب البيان، “ستشكل ورشة العمل هذه فرصة جوهرية للقاء الحكومات والمجتمع المدني والقادة الاقتصاديين بهدف تشارك الأفكار ومناقشة الاستراتيجيات وتوفير الدعم للاستثمارات الاقتصادية المحتملة والمبادرات التي يمكن التوصل لها باتفاقية سلام”.

وتعد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب خطة تطلق عليها “صفقة القرن” وتقوم على توطين اللاجئين الفلسطينيين في خارج فلسطين المحتلة، وتقديم إغراءات مالية لهم، تتكفل بها دول خليجية على راسها السعودية، مع عدم إقامة دولة فلسطينية، والاكتفاء بمنطقتي حكم ذاتي في غزة، فيما يضم الاحتلال مناطق الضفة المحتلة، وهو ما يتوافق مع وعود رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو الانتخابية بضم مستوطنات في الضفة بعد فوزه بولاية جديدة.