أخبار عاجلة
جون بولتون، عيته الرئيس الأميركي دونالد ترامب مستشاراً للأمن القومي

بولتون يتهم إيران بـ “الوقوف خلف الهجمهات” على ناقلات النفط ومنشآت نفطية سعودية

الولايات المتحدة / نبأ – ادعى مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون أن التهديدات الاستخباراتية بشأن إيران “جدية وعميقة”، متهماً طهران بـ “الوقوف خلف الهجمات” الأخيرة في الخليج على ناقلات وأنابيب النفط.

واعتبر بولتون، في تصريحات في واشنطن، أن “الاعتداءات الأخيرة لإيران ووكلائها في الشرق الأوسط مدعاة للقلق”، مدعياً أن إدارة الرئيس دونالد ترامب “تلقت معلومات استخباراتية خطيرة بشأن التهديدات الإيرانية”.

وأرسلت واشنطن تعزيزات عسكرية إلى الشرق الأوسط تضمنت حاملة طائرات وقاذفات من طراز “بي 52″، وصواريخ “باتريوت”، في استعراض للقوة في مواجهة ما يقول مسؤولون أميركيون إنه “تهديدات إيرانية للقوات والمصالح الأمريكية في المنطقة”.

وفي يوم 12 مايو / أيار 2019، تعرضت 10 ناقلات نفط وسفن، في ميناء الفجيرة الإماراتي، لهجوم لم يُعرف مصدره ولم تتبنه أي جهة، وأدى إلى حدوث أضرار فيها.

وبعد يومين، أعلن سلاح الجوّ المسير التابع للجيش اليمني تنفيذه “عملية عسكرية كبرى ضد أهداف سعودية”، وأكد مصدر عسكري يمني أنَّ “7 طائرات مسيَّرة نفّذت هجمات كبيرة طالت منشآت حيوية سعودية، مشيراً إلى “أنَّ هذه العملية العسكرية الواسعة تأتي رداً على استمرار العدوان السعودي والحصار على أبناء شعبنا”.