أخبار عاجلة
الرئيس الفلسطيني محمود عباس

محمود عباس: “صفقة القرن” ومؤتمر المنامة سيذهبان إلى الجحيم

فلسطين المحتلة / نبأ – قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إن “من يريد حل القضية الفلسطينية عليه أن يبدأ بالقضية السياسية وليس ببيع أوهام المليارات التي لا نعلق عليها آمالاً ولا نقبل بها”.

ونقل موقع “الميادين” الإلكتروني عن عباس قوله، خلال حفل تكريم للمتبرعين لـ “مؤسسة محمود عباس”، في رام الله، إن “قضيتنا تتقدم وستصل إلى الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وستذهب صفقة القرن إلى الجحيم”.

وجدّد عباس رفض مؤتمر المنامة الذي سينعقد في يونيو / حزيران 2019، ونتائجه مسبقاً، معتبراً أن “المشروع الاقتصادي الذين يعملون على عقده الشهر المقبل ليقدموا لنا أوهاماً سيذهب أيضاً إلى الجحيم”.

وكانت اللجنة التنفيذية لـ “منظمة التحرير الفلسطينية” قد أعلنت يوم الإثنين 27 مايو / أيار 2019 عن معارضتها الحاسمة لمؤتمر المنامة، فيما أكدت فصائل المقاومة الفلسطينية رفضها المؤتمر، واصفة إياه بأنه “فصلٌ من فصول صفقة القرن الهادفة الى تصفية القضية الفلسطينية”.

وستعقد ورشة اقتصادية في المنامة للبحث في الشق الاقتصادي المتعلق بصفقة القرن، وذلك يوم 25 و26 حزيران/ يونيو 2019، وستجمع عدداً من وزراء المالية بمجموعة من الاقتصاديين البارزين في المنطقة.

وتعد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب خطة تطلق عليها “صفقة القرن” وتقوم على توطين اللاجئين الفلسطينيين في خارج فلسطين المحتلة، وتقديم إغراءات مالية لهم، تتكفل بها دول خليجية على راسها السعودية، مع عدم إقامة دولة فلسطينية، والاكتفاء بمنطقتي حكم ذاتي في غزة، فيما يضم الاحتلال مناطق الضفة المحتلة، وهو ما يتوافق مع وعود نتنياهو الانتخابية بضم مستوطنات في الضفة بعد فوزه بولاية جديدة.