مواطنون من المُهرة يعترضون رتلاً عسكرياً سعودياً (صورة من الأرشيف)

أبناء محافظة المُهرة يعترضون رتلاً عسكرياً سعودياً

اليمن / نبأ – أفاد مصدر محلي في محافظة المهرة، في شرق اليمن، بأن قبائل المحافظة اعترضت رتلاً عسكرياً للقوات السعودية في مديرية شحن القريبة من الحدود العُمانية.

وقال المصدر إن القبائل استنفرت ومنعت الرتل السعودي القادم من معسكر الخالدية في محافظة حضرموت، في جنوب اليمن، بهدف الانتشار في بلدة شحن والسيطرة على منفذها البري مع السلطنة.

وأضاف “إثر اعتراض الرتل العسكري، حلقت طائرات “أباتشي” تابعة للقوات السعودية فوق المنطقة، وسط مخاوف من انفجار الوضع عسكرياً بين الطرفين”.

ويوم الأحد 2 يونيو / حزيران 2019، قامت القوات السعودية في منفذ صرفيت بتشييد مبانٍ جديدة في المنفذ الحدودي مع سلطنة عُمان.

ونقل موقع “كريتر سكاي” الإلكتروني اليمني عن مصادر في المهرة قولها إن “السعوديين استغلوا الهدنة مع قبائل حوف في رمضان بالتصعيد من خلال التمترس أكثر في المنفذ”.

وبحسب المصادر، وقع إطلاق نار متبادل قبل يومين بين الجنود ومواطنين حاولوا منع البناء المستحدث في المنفذ من قبل القوات السعودية، في ظل توتر ملحوظ بين القوات السعودية وأبناء المهرة الذي يرفضون وجودها في المحافظة.

جدير الذكر أن أبناء حوف خرجوا في مظاهرة سلمية قبل شهر للمطالبة برحيل تلك القوات، وهدد المحتجون حينها بالعودة إلى الاعتصام أمام منفذ صرفيت بعد عيد الفطر المبارك في حال لم تتحقق مطالبهم.وتشهد المهرة مظاهرات مستمرة ضد القوات السعودية التي تسعى إلى تهميش دور السلطة المحلية وتستقدم مليشيات إلى المحافظة بتواطئ من المحافظ الموالي للرياض، راجح باكريت .