أخبار عاجلة
أمين سر اللجنة التنفيذية لـ "منظمة التحرير الفلسطينية" صائب عريقات (الجزيرة)

عريقات يطالب العرب بمقاطعة “فريق المستوطنين في إدارة ترامب”

فلسطين المحتلة / نبأ – طالب صائب عريقات، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، يوم الاثنين 3 يونيو / حزيران 2019، العرب، بمقاطعة فريق الإدارة الأميركية الخاص بـ “صفقة القرن” في الشرق الأوسط.

وكتب عريقات، في تغريدة على حسابه على “توتير”: “مرة أخرى، أدعو الأشقاء العرب لعدم الحديث مع هذه الفرقة من المستوطنين (مستشار الرئيس الأميركي جاريد) كوشنر، و(مبعوث الرئيس الأميركي للسلام في الشرق الأوسط، جيسون) غرينبلات، و(السفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد) فريدمان، ما يخططون له هو الازدهار للمستوطنين”.

وأضاف “هذا الشخص، كوشنر، لا يكترث للفلسطينيين، وقد عزل نفسه عن أي دور في عملية السلام”.

وتأتي تصريحات عريقات عقب مقابلة “كوشنر” على محطة “أتش بي أو” التلفزيونية، بُثت الأحد 2 يونيو / حزيران 2019، وقال فيها إن “الفلسطينيين يستحقون تقرير المصير، لكنه لم يدعم صراحة إقامة دولة فلسطينية، وشكك في قدرتهم على حكم نفسهم وإدارة شؤونهم”، وفق ما ذكرت وكالة “الأناضول” للأنباء.

وتعد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب خطة تطلق عليها “صفقة القرن” وتقوم على توطين اللاجئين الفلسطينيين في خارج فلسطين المحتلة، وتقديم إغراءات مالية لهم، تتكفل بها دول خليجية على راسها السعودية، مع عدم إقامة دولة فلسطينية، والاكتفاء بمنطقتي حكم ذاتي في غزة، فيما يضم الاحتلال مناطق الضفة المحتلة، وهو ما يتوافق مع وعود نتنياهو الانتخابية بضم مستوطنات في الضفة بعد فوزه بولاية جديدة.

وتستضيف البحرين ورشة العمل تناقش الشق الاقتصادي من صفقة القرن، يومي 25 و26 يونيو / حزيران 2019، وفق ما أعلنت واشنطن والمنامة، يوم 19 مايو / أيار 2019، في بيان مشترك.