مطاهرة في المهرة تطالب بخروج القوات السعودية منها (صورة من الأرشيف - يمني برس)

المهرة تمهل القوات السعودية 72 ساعة لمغادرة منافذها الحدودية

اليمن / نبأ – أمهلَت لجنتا اعتصام مديرية حوف في محافظة المهرة الواقعة في شرق اليمن القوات السعوديةَ 72 ساعة لمغادرة منفذ صرفيت الحدودي، ومديرية حوف بشكلٍ كامل.

ودعا بيان للجنتَي الاعتصام أصدرتاه يوم الأربعاء 12 يونيو / حزيران 2019، الرئيس المنتهية ولايتُه عبد ربه منصور هادي، إلى “الإسراعِ في اتخاذ القرارات التي تُلبي مطالب المعتصمين، والتي تهدف الى الحفاظ على السيادة الوطنية، ومؤسسات الدولة”.

وأكدَت اللجنتانِ “خلوَّ مسؤوليتِهما من أيّ تبعات تترتب على عدم خروجِ القوات السعوديةِ من حوف، نتيجة تصرفاتها الاستفزازاية مع المواطنين، وذلك بعد إيصال رسالة إلى المعتصمين السلمية إلى المجتمعِ الدولي والمنظمات الحقوقية”.

جدير بالذكر أن القوات السعودية، منذ وصولها إلى منفذي شحن وصيرفيت في المهرة، عملت على مضايقة المسافرين اليمنيين، كما فرضت إجراءات لعرقلة بضائع التجار من خلال التفتيش العشوائي، الأمر الذي زاد في معاناتهم، إذ أن المهرة منفذهم الوحيد إلى العالم، بحدودها مع سلطنة عُمان، منذ بدء العدوان السعودي على اليمن في مارس / آذار 2015.

وتحاول السعودية منذ أشهر إدخال مجموعات مسلحة إلى منفذ شحن وتمرير شحنات من دون تفتيش.وكان اشتباكات قد وقعت خلال مارس / آذار 2019 بين قبائل مهرية وقوات سعودية بالقرب من المنفذ، عقب قيام القوات السعودية بمحاولة تأمين مرور شاحنات على متنها أشياء مجهولة من دون إخضاعها للتفتيش والإطلاع على أوراقها الجمركية.و

تشهد المهرة، منذ مطلع عام 2018، اعتصامات تطالب بخروج القوات السعودية من المحافظة، وتسليم منفذي شحن وصرفيت، وميناء نشطون، ومطار الغيضة الدولي، إلى القوات المحلية، والحفاظ على السيادة الوطنية.

وكانت القوات السعودية قد فرضت سيطرتها على مطار الغيضة الدولي في المهرة، برغم رفض أهالي المحافظة.