أخبار عاجلة
الدخان يتصاعد من إحدى ناقلتي النفط المستهدفتين في بحر عُمان (إرنا)

إيران تنقذ طاقم الناقلتين المستهدفتين في بحر عُمان

إيران / نبأ – أكدت مصادر لقناة “الميادين” التلفزيونية غرق ناقلة النفط “فرنت ألتير” التي تتبع لليابان، غرقاً كاملاً، وهي إحدى الناقلتين التين استهدفتا في بحر عُمان، يوم الخميس 13 يونيو / حزيران 2019، فيما أنقذت البحرية الإيرانية طاقم الناقلتين.

وأفادت وكالة “يونيوز” للأنباء بـ “سماع دوي انفجارات متتالية قوية في بحر عمان، مشيرة إلى أنه تمّ استهداف ناقلتي نفط عملاقتين محملتين بالخام، تتبعان إلى اليابان، وهما من الناقلات العملاقة التي تحمل النفط الخام من الخليج”.

وقالت الوكالة إن “حرائق هائلة شبّت على متن الناقلات المستهدفة”، لافتة الانتباه إلى أن “الناقلتين المستهدفتين وجهتا نداءات استغاثة ومعلومات عن غرق وشيك لإحداهما”، وأشارت “يونيوز” إلى أن “موانئ باكستان وسلطنة عمان تتلقى نداءات استغاثة من ناقلتي نفط في بحر عمان”.

وقال التلفزيون الإيراني إن “الناقلة تحركت من ميناء الرويس في قطر في اتجاه تايوان وكان على متنها 23 شخصاً، وأنه بعد ساعة من تعرض السفينة الأولى للحادث تعرضت ناقلة نفط أخرى للاشتعال”.

ووفقاً للتلفزيون ذاته، “تعرضت إحدى الناقلتين للحادث في تمام الساعة 8.50 دقيقة (صباح الخميس) وكانت ترفع علم جزر مارشال”. وذكر أن “التلفزيون أن الناقلة الثانية كانت ترفع علم بنما وكانت متجهة من أحد الموانئ السعودية إلى سنغافورة”، مشيراً إلى أنه “تمّ انتشال طواقم الناقلتين ونقلهم بواسطة سفينة عابرة وتسليمهم إلى سفن الإنقاذ الإيرانية”.

وشاركت فرق الإمداد والإنقاذ الجوي والبحري التابعة للجيش الإيراني في عمليات إغاثة طاقم الناقلتين النفطيتين، وفق وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا”.

وأوضحت إدارة العلاقات العامة في الجيش الايراني، في بيان، أن “المنطقة الأولى للجيش وبعد تلقیها التقارير وأحادثيات موقع الحادث، قامت وعبر الافادة من الدوريات الجوية، بإيفاد فرق للاغاثة البحرية والجوية”.

وبحسب البيان، وصلت “سفينة غير إيرانية كانت قريبة من الحادث قبل فرق الانقاذ التابعة للجيش، وأجلت بحارة الناقلة الأولى وسلمتهم إلى سفن الإغاثة الإيرانية حيث يتم التثبت من جنسياتهم”.

وقالت وكالة “فارس” للأنباء إن “إيران أغاثت 44 بحاراً منهم”.

من جهتها، قالت البحرية الأميركية: “نحن على علم بوقوع حادث في خليج عمان ونجمع المزيد من التفاصيل”.

وقالت شركة “بي إس إم” السنغافورية إن الناقلة كوكوكا كاريدجس تعرضت لأضرار جراء الحادث، كما تحدثت وكالة “رويترز” للأنباء عن إصابة أحد أفراد طاقم الناقلة بإصابة طفيفة والهجوم تسبب في أضرار في الجانب الأيمن من الناقلة.

ونقلت وكالة “بلومبرغ” للأنباء عن مدير الناقلة كوكوكا كوراجس قوله إن السفينة كانت تبحر من السعودية في اتجاه سنغافورة، وأن خزان السفينة المليئ بـ “ميثانول” أصيب جراء الهجوم.