أخبار عاجلة
دخان متصاعد من إحدى ناقلات النفط المستهدفة في يحر عمان (وكالة "إسنا" الإيرانية للأنباء)

واشنطن تلمح إلى “مسؤولية” طهران عن استهداف الناقلتين.. وتنتظر رد دول الخليج

الولايات المتحدة / نبأ – في أول تعليق أميركي على حادث استهداف ناقلتي النفط المرتبطتين باليابان في بحر عُمان، قالت الولايات إن “من المرجح جداً” أن تكون إيران “المسؤولة عن الهجوم”، الذي حدث صباح يوم الخميس 13 يونيو / حزيران 2019، مشيراً، في المقابل، إلى أن موقف الولايان المتحدة يعتمد على مواقف دول الخليج، في إشارة إلى السعودية والإمارات.

وقال مسؤول في “البنتاغون” لقناة “سي بي أس” التلفزيونية الأميركية إن “من المرجح جداً” أن “تكون إيران هي المسؤولة عن الهجوم على ناقلتي النفط في خليج عمان”.

ورفض المسؤول ما أعلنته إيران عن أنها أنقذت أطقم الناقلتين في خليج عمان، ووصفه بأنه “خطأ زائف”، مدعياً أن حاملة الطائرات الأميركية “يو إس إس أبراهام لينكولن” “التقطت 21 من أفراد الطاقم”.

وقال المسؤول إن “السلطات الأميركية تتوقع استرداد ما يكفي من الحطام من الهجمات لتتمكن من تعقبها إلى مصدرها”.

واعتبر أن “أي “انتقام” من الولايات المتحدة سيعتمد على الأدلة التي تثبت ربط المواقف بإيران، وعلى مواقف دول الخليج الأخرى”، مشيراً إلى أنه “بعد أن تعرضت 7 ناقلات للهجوم في الشهر الماضي، لم يكن لدى المملكة العربية السعودية شهية للانتقام. لقد تغير ذلك”.

وكانت الإمارات قد أعلنت، يوم 12 مايو / أيار 2019، عن أن ناقلات نفط وسفن شحن تجارية تعرضت لـ “عمليات تخريبية” قرب إمارة الفجيرة، وأكدت وزارة الخارجية، في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية “وام” أن “4 سفن شحن تجارية مدنية من جنسيات عدة تعرضت صباح اليوم لعمليات تخريبية (…) في المياه الاقتصادية لدولة الإمارات”، قرب الإمارة.

وفي اليوم التالي، نقلت وكالة الأنباء السعودية “واس” عن وزير الطاقة السعودية قوله: “تعرضت ناقلتان سعوديتان لهجوم تخريبي وهما في طريقهما لعبور الخليج العربي في المياه الاقتصادية لدولة الإمارات العربية المتحدة، بالقرب من إمارة الفجيرة”.

وصباح يوم الخميس 13 يونيو / حزيران 2019، تعرضت ناقلتا نفط مرتبطتين باليابان إلى هجمات مجهولة المصدر في بحر عُمان، حيث أعلنت البحرية الإيرانية عن أنها أنقذت طاقم الناقلتين.

وشاركت فرق الإمداد والإنقاذ الجوي والبحري التابعة للجيش الإيراني في عمليات إغاثة طاقم الناقلتين النفطيتين، وفق وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا”.

وكانت الناقلة “فرنت ألتير” تحمل خزانات من “إيثانول” قادمة من الإمارات إلى تايوان، في حين كانت الناقلة “كوكوكا كوراجس” تبحر من السعودية في اتجاه سنغافورة، حيث أكد قائدها أن خزان السفينة المليئ بـ “ميثانول” أصيب جراء الهجوم.