أخبار عاجلة
المتحدث باسم "التحالف السعودي" تركي المالكي (صورة من الأرشيف)

الرياض تستحضر سيناريو حادث باب المندب وتربطه بالهجمات في خليج عمان

السعودية / نبأ – ربطت السعودية بين الهجوم على ناقلتي النفط اللتين تتبعان لليابان في خليج عمان، يوم الخميس 13 يونيو / حزيران 2019، وبين الهجوم على ناقلتي نفط سعوديتين في مضيق باب المندب، في يوليو / تموز 2019، والذي اتهمته السعودية الجيش اليمني و”اللجان الشعبية” بالقيام به.

ونقلت وكالة “رويترز” للأنباء عن المتحدث باسم “التحالف” تركي المالكي قوله، للصحافيين في الرياض، إن الهجوم على ناقلتي النفط في خليج عمان “تصعيد كبير”، مشيراً إلى أنه يعتقد أن بالإمكان ربط الهجوم على الناقلتين، يوم الخميس، بالهجوم الذي استهدف ناقلتي نفط سعوديتين في مضيق باب المندب عند المدخل الجنوبي للبحر الأحمر، واتهمت السعودية، وقتذاك، الجيش اليمني و”اللجان الشعبية” بالمسؤولية عن القيام بالهجوم.

وصباح يوم الخميس، تعرضت ناقلتا نفط تتبعان لليابان لهجوم مجهول المصدر، أدى إلى نشوب حرائق فيها، حيث كانت إحداهما قادمة من السعودية والثانية من الإمارات، ومحملة بمواد كيميائية.

وكانت وكالة “بلاتس” الأميركية لأبحاث الطاقة قد كشفت، في نهاية يوليو / تموز 2018، عن أنَّ ناقلات نفط سعوديةً عبرت مضيق باب المندب خلال عطلة نهاية الأسبوع، بعد أيام قليلة من إعلانِ السعودية أنها علَّقت شحناتها النفطيةَ عبر المضيق.

وذكرت الوكالة أن ناقلةُ النفط “حلوة”، المملوكة لشركة “بحري” السعودية المضيقَ، يوم الأحد 29 يوليو / تموز 2018، في طريقِها من ينبع إلى ميناء التصديرِ الرئيس في رأس تنورة.