أخبار عاجلة
رئيس "مجلس السيادة" في السودان عبد الفتاح البرهان (أ ف ب)

القضاء السوداني ينفي مشاركته بفض اعتصام الخرطوم

السودان / نبأ – نفى جهاز القضاء في السودان أن يكون طرفاً في عملية فض الاعتصام أمام مقر قيادة الجيش في الخرطوم.

وعلق الجهاز، في بيان، على تصريح المتحدث باسم “المجلس العسكري الانتقالي” الذي قال إنه تم التشاور مع كل من رئيس القضاء والنائب العام، قبل إخلاء منطقة “كولومبيا” في الخرطوم، فأكد أنه “أعقب ذلك التداول والتأويل الخاطئ لهذه العبارة على نحو يسئ إلى السلطة القضائية، ويقحمها في أمر لم تكن طرفا فيه، وهو قرار الإخلاء وتنفيذه، والقول بأن السلطة القضائية فقدت حيادها واستقلالها|.

وكانت قوات الأمن السودانية قد فضت يوم 3 يونيو / حزيران 2019 بشكل عنيف الاعتصام أمام مقر القيادة في الخرطوم، ما أسفر عن مقتل عشرات وإصابة المئات بجروح.

وبلغت الحصيلة الإجمالية للقتلى، منذ فض الاعتصام، 118 قتيلاً، بحسب لجنة أطباء السودان المركزية المشاركة في حركة الاحتجاج. في المقابل، أعلنت وزارة الصحة أن الحصيلة بلغت 61 قتيلاً في أنحاء البلاد، 49 منهم قتلوا بالرصاص الحي في الخرطوم، وفق موقع “فرانس 24” الإلكتروني.

من جهته، أعلن المتحدث باسم لجنة التحقيق العسكرية في أحداث فض الاعتصام، العميد حقوقي عبد الرحيم، يوم الأحد 16 يونيو / حزيران 2019، نتيجة التحقيقات، متحدثاً عن أن اللجنة “توصلت إلى ضلوع عدد من الضباط من الرتب المختلفة وثبوت مسئوليتهم عن إخلاء منطقة ساحة ‏الاعتصام أمام القيادة العامة للقوات المسلحة، من دون أن يكونوا ضمن القوة المختصة بتنظيف منطقة كولمبيا وأن دخولهم إلى ميدان الاعتصام تم من دون تعليمات من الجهات المختصة”، وفقا لوكالة الأنباء السودانية “سونا”.

وقال عبد الرحيم إن “هناك تحقيقات فنية تتطلب تقارير مفصلة من الجهات المختصة في مجالات الطب العدلي والأدلة ‏الجنائية وإحصاءات من النيابات المختلفة بدوائر الاختصاص وتقارير مكملة من أقسام الشرطة في محليات ولاية الخرطوم، التي رصدت تلك الأحداث لم تصل لجنة التحقيق العسكرية حتى الآن، مما أدى إلى تأخير عمل اللجنة ورفع إجراءاتها وتقاريرها”.

وأظهرت صور ومقاطع فيديو مشاركة مدرعات إماراتية الصنع في قمع المتظاهرين السودانيين، الذين يطالبون بتسليم الحكومة إلى سلطة مدنية.

وتشهد السودان أزمة نشبت عقب الإطاحة بالرئيس عمر البشير بتهم تتعلق بالفساد، وسيطرة “المجلس العسكري الانتقالي” على السلطة، بدعم من السعودية والإمارات. وكان رئيس المجلس عبد الفتاح برهان قد زار أبو ظبي يوم 26 مايو / أيار 2019 حيث التقى ولي عهدها محمد بن زايد.

من جانبه، أجرى نائب رئيس المجلس محمد حمدان دقلو، زيارة للسعودية يومي 23 و24 مايو / أيار 2019، التقى خلالها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.