أخبار عاجلة
وزير الخارجية الإماراتية عبدالله بن زايد مع نطيرته اللغارية إيكاترينا زاهاريفا (الشرق الأوسط)

ابن زايد يستنجد بالمجتمع الدولي لـ “تأمين الملاحة ووصول الطاقة”

بلغاريا / نبأ – استنجد وزير الخارجية الإماراتية عبدالله بن زايد بالمجتمع الدولي لـ “التعاون من أجل تأمين الملاحة الدولية ووصول الطاقة” في منطقة الخليج.

ونقل موقع “سكاي نيوز” الإلكتروني عن ابن زايد وصفه، خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده مع وزيرة خارجية بلغاريا إيكاترينا زاهاريفا، في صوفيا، الاتفاق النووي مع ايران بـ “الضعيف” بسبب عدم مشاركة دول المنطقة فيه وعدم تطرقه لملف الصواريخ الإيرانية وما أسماه “تدخل طهران في المنطقة”.

بدوره، دعا وزير الطاقة والصناعة السعودية خالد الفالح إلى “استجابة سريعة وحاسمة” لما أسماه “تهديد إمدادات الطاقة العالمية”، وذلك خلال الاجتماع الوزاري لوزراء الطاقة والبيئة بمجموعة العشرين في اليابان.

وتعرضت ناقلتا نفط تتبعان لليابان إلى هجوم مجهول المصدر، يوم الخميس 13 يونيو / حزيران 2019، أدى أضرار في الناقلتين، اللتان تحملان اسم “فرونت ألتير” و”كوكوكا كارايجوس”، وتضعان علمي جزر مارشال وباناما على التوالي، وأعلنت وزارة التجارة اليابانية أنهما تحملان شحنة على صلة باليابان.

وفيما سارعت واشنطن ولندن إلى اتهام إيران بالوقوف خلف الهجمات، أفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إرنا” بإجلاء 44 بحاراً من متن الناقلتين المنكوبتين القادمتين من الإمارات والسعودية.