عبدالغني جميل، وزيرُ الدولة في حكومة الرئيس اليمني المنتهية ولايته عبد ربه منصور هادي (الخبر اليمني)

وزير في حكومة هادي يهاجم الإمارات: ماذا تريدون من سقطرى؟

اليمن / نبأ – وصفَ عبدالغني جميل، وزيرُ الدولة في حكومة الرئيس اليمني المنتهية ولايته عبد ربه منصور هادي، الوجود الإماراتيَّ في محافظة سقطرى بالاحتلال، مطالباً بـ “إصدار قرارٍ حاسم إزاءَ ذلك”.

وخاطب جميل، على حسابه على “فايسبوك”، الإمارات متسائلاً: “ماذا تريدون من سقطرى؟ لا توجد فيها قاعدة أو داعش أو أيُّ عناصر تخريبية على الإطلاق”، مضيفاً “لا يوجد هناك أيُّ مبررٍ يُذكر لوجود الإمارات في جزيرة سقطرى، هذا يعني احتلالاً بمعنى الكلمة”.

وأردفَ قوله: “لن نكونَ شمّاعات أو جسر عبور لاحتلال جزرِنا وموانئِنا وانتهاك سيادة بلدِنا”.

وفي مايو / أيار 2019، وصلَت قوات من “الحزامِ الأمني” الموالية للإمارات إلى ميناء سقطرى قادمةً من عدن عبر مدينة المكلا في حضرموت. وبحسب مصادر في سقطرى، فإنَّ القوةَ المكوَّنةَ من 300 جندي تمَّ تدريبُهم من قبل “المجلسِ الانتقالي الجنوبي”، الموالي للإمارات أيضاً، والقواتِ الإماراتية في عدن، لتكونَ ذراع الإمارات والمجلسِ وخارج سيطرةِ حكومة الرئيس المنتهية ولايته عبد ربه منصور هادي هادي.

ووفقاً للمصادر عينها، فإنَّ ممثل الإمارات في سقطرى عملُ حالياً على إيجاد مقرّ لهذه القوات داخلَ الجزيرة، التي تبعد نحو 350 كيلومتراً عن السواحلِ الجنوبية اليمنية، وأنَّ جميع أفراد تلك القوات من خارجِها.