أخبار عاجلة
زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش مكونيل (الحرة)

مجلس الشيوخ الأميركي يصادق على مشروع قانون يمنع بيع الأسلحة للسعودية

الولايات المتحدة / نبأ – صادق مجلس الشيوخِ الأميركي على مشروعِ قانونٍ يمنع مبيعات السلاحِ المخطَّطَ لها من إدارة الرئيسِ الأميركي دونالد ترامب إلى السعودية، وبلدان أخرى.

وكان روبرت مننديز، كبير الديموقراطيين في لجنة العلاقاتِ الخارجية في مجلسِ الشيوخ، قد أعلن أخيراً عن أنَّ ميتش ماكونيل، زعيم الجمهوريينَ في المجلسِ، وافق على السماحِ بإجراء تصويت على وقف 22 صفقةَ أسلحة يعتبر منتقدون أنها ستُفاقم الحرب في اليمن.

وقال أعضاء في مجلسِ الشيوخ بعضُهم من الجمهوريين إنه لا توجد أسس مشروعة لتجاوزِ الكونغرس الذي يملكُ حقَّ رفض مبيعات الأسلحة.

بدورها، أعلنت الحكومة البريطانية عن أنها ستعلق إصدار تصاريح جديدة لبيع أسلحة إلى السعودية قد تستخدم في العدوان على اليمن، بعد صدور قرار قضائي يدعم ذلك. وقال وزير التجارة الدولية البريطانية ليام فوكس، أمام البرلمان البريطاني: “لسنا موافقين مع الحكم وسنطلب الإذن بتقديم طعن”، مضيفاً “في هذه الأثناء لن نمنح تراخيص جديدة (لبيع أسلحة) إلى السعودية وشركائها في التحالف، يمكن استخدامها في النزاع في اليمن”.

وتعتمد السعودية في عدوانعا على اليمن الذي تشنه منذ مارس / آذار 2015، على دعم عسكري ولوجيستي أميركي، وأدى العدوان المستمر إلى سفوط آلاف الشهداء والجرحى والمعوّقين، وإلى تدمير البنية التحتية لهذا البلد، وتسببب بمجاعة وأوبئة مثل الكوليرا، جعلته يشهد أسوأ كارثة إنسانية في العصر الحديث، وفق تقارير للأمم المتحدة.