أخبار عاجلة
وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف

إيران تحدد موعد المرحلة الثانية لتخفيض التزاماتها بالاتفاق النووي

إيران / نبأ – أعلن وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف، يوم الجمعة 21 يونيو / حزيرن 2019، عن أن المرحلة الأولى من خفض إيران لالتزاماتها بالاتفاق النووي بدأت في 8 مايو / أيار 2019، وسيبدأ تنفيذ المرحلة الثانية من قرارها في 7 يوليو / تموز 2019.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا” عن ظريف قوله، بعد اجتماعه مع نظيره التركي مولود تشاويش أوغلو في محافظة أصفهان، إنه “تم الإعلان عن الخطوة التالية لإيران حول مهلة 20 ًيوما بشأن الاتفاق النووي، في رسالة الرئيس (الإيراني الشيخ حسن) روحاني إلى رؤساء الدول والتي قمت بتسليمها الى منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغريني”.

وفيما يخص اجتماعه مع نظيره التركي، الذي يزور إيران حالياً، أوضح ظريف أنه “من المقرر أن يعمل وزيرا خارجية البلدين على التخطيط للعلاقات الستراتيجية بين ايران وتركيا، حسب الاتفاق (المسبق) لرئيسي جمهورية البلدين”، مضيفاً “اجتماع اصفهان جاء في هذا السياق”.

وأكد أنه “تم في ختام الإجتماع تم التوقيع على وثيقة للتعاون بين البلدين تستمر على مدى عامين، حيث سنحت فرصة جيدة لاستعراض سبل تعزيز العلاقات الثنائية والقضايا الدولية”.

وكانت إيران قد أوقفت، في 8 مايو / أيار 2019، بيع اليورانيوم المخصب والماء الثقيل، وهما بندين من بنود الاتفاق النووي الموقع في عام 2015 بين إيران والدول الغربية.

ويومذاك، منح المجلس الأعلى للأمن القومي الايراني الدول الموقعة على الاتفاق النووي (بريطانيا، فرنسا، روسيا، الصين والمانيا) مهلة 60 يوماً لـ “الوفاء بالتزاماتها في الاتفاق النووي وخاصة في القطاعين المالي والمصرفي”.

وأكد أنه “في المرحلة اللاحقة ستعلق إيران الالتزام بالقيود المرتبطة بمستوى تخصيب اليورانيوم والنشاطات ذات الصلة بتحديث مفاعل أراك للمياه الثقيلة”.