أخبار عاجلة
مبنى وزارة الخارجية الإيرانية في طهران

طهران تستدعي القائم بالأعمال الاماراتي

إيران / نبأ – استدعت وزارة الخارجية الايرانية القائم بالأعمال الإماراتي في طهران احتجاجاً على السماح لطائرة تجسس أميركية مسيرة، أسقطتها إيران في المجال الجوي الايراني، وانطلقت من قاعدة عسكرية أميركية في الإمارات.

وأكد رئيس دائرة الخليج في وزارة الخارجية الإيرانية، خلال اللقاء مع القائم بالأعمال الإماراتي، أن “إيران ترفض تقديم التسهيلات من قبل الدول الأخرى للقوات الأجنبية للقيام بأي اعتداء على حدودها المائية والبرية والجوية”، مشدداً على أن “هذه الدول لا يمكنها أن تتنصل من المسؤولية في مثل هذه الحالات”.

وكان الحرس الثوري الایراني قد أعلن، يوم الخميس 20 يونيو / حزيران 2019، عن إسقاط طائرة تجسس من طراز “غلوبال هاوك” اقلعت بعد منتصف ليل الأربعاء الخميس بقليل، من إحدى القواعد الاميركية في جنوب الخليج، مشيراً إلى أنه “خلافاً لقوانين الملاحة الجوية فقد كانت قد أطفات جميع الأجهزة المتعلقة بتعريفها وفي منتهى السرية، مواصلة مسارها من مضيق هرمز (جنوب إيران) نحو جابهار (جنوب شرقها)”.

وأكد البيان أنه تم استهداف الطائرة في المجال الجوي الإيراني وإسقاطها بواسطة الدفاع الجوي للقوة الجوفضائية التابعة للحرس الثوري.

ووفقاً لمقطع فيديو تم بثه حول مسار حركة الطائرة الأميركية، فقد ظهر أنها انطلقت من قاعدة “الظفرة” الجوية في منطقة “مصفح” في ضواحي أبوظبي.

جدير الذكر ان الطائرة المسيرة “غلوبال هاوك” تعد من أحدث طائرات التجسس في العالم، وتقدر قيمها بأكثر من 200 مليون دولار.