أخبار عاجلة

السعودية تبدي موافقتها على أولى ملامح صفقة القرن

فلسطين/ نبأ- أعرب وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، عادل الجبير، عن ترحيب المملكة بالخطوات الأولى لصفقة القرن، التي كشف جاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، عن الشق الاقتصادي منها، يوم السبت 22 يونيو/ حزيران 2019 .

وادعى الجبير، في تصريح له، أمس الأحد 23 يونيو/ حزيران 2019، أن تحسين وضع الفلسطينيين يجب أن يكون محل ترحيب، زاعماً أن العملية السياسية بالغة الأهمية، وهو ما يعتبر أول موافقة ضمنية.

وكانت البحرين والولايات المتحدة قد أعلنتا، في بيان مشترك، يوم 19 مايو/ أيار 2019، عن أن المنامة ستستضيف بالشراكة مع واشنطن، ورشة عمل اقتصادية تحت عنوان “السلام من أجل الازدهار” يومي 25 و26 من يونيو / حزيران 2019.

وتعتبر “صفقة القرن” مجموعة سياسات تعمل الإدارة الأميركية الحالية على تطبيقها، رغم عدم الإعلان عنها، وهي تتطابق مع الرؤية الإسرائيلية لتصفية القضية الفلسطينية ومن ضمنها تسويق خطة التسوية المرتقبة، المعروفة إعلامياً باسم “صفقة القرن”، التي يتردد أنها تقوم على إجبار الفلسطينيين، على تقديم تنازلات مجحفة لصالح إسرائيل.

ويواجه مؤتمر المنامة رفض الفصائل الفلسطينية الرئيسية ودعوة الدول العربية إلى عدم تلبية دعوات المشاركة، والوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية .