أخبار عاجلة

الدبيسي: أول المعلومات الشنيعة عن قضية خاشقجي وصلت لأمريكا

السعودية/ نبأ- أكد رئيس المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان، علي الدبيسي، أنَّ الإدارة الأمريكية كانت أول من وصلتها المعلومات “الشنيعة” في قضية خاشقجي.

وأشار الدبيسي، في مداخلة تلفزيونية على قناة “العربي”، الى أنه رغم ذلك بقيت الإدارة الأمريكية المدافع الأكبر والمحامي الأبرز عن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وحاولت تبريرها بكافة الطرق.

https://twitter.com/altamkeenj/status/1142858702548078593

وأوضح أنه عندما تكون هناك معلومات لدى الإدارة الأمريكية تقريراً يصف الحريات الدينية، أو غيره من التقارير، فهي ليست بالضرورة تستخدم لصالح تلك الشعوب، وإنما تستخدم في المقام الأول لصالح الأهداف السياسية.

وتجدر الاشارة الى أن وزارة الخارجية الأمريكية أصدرت تقريراً، مساء الجمعة 21 يونيو/ حزيران 2019، يشير الى أنَّ السعودية لا تزال من أسوأ الدول فيما يتعلق بالمحاكمات الدينية، مضيفة في تقريرها حول الحرية الدينية، أنَّ الرياض قضت بإعدام شيعة بتُهم أمنية، لدوافع طائفية.

وأكدت أنَّ السعودية لا تزال على قائمة الدول التي تُشكل قلقاً فيما يتعلق بحرية الأديان، حيث شهدت المملكة، خلال العامين الماضيَين، اعتقال المئات من النشطاء والحقوقيين، الذين لم يُظهروا التأييد لما تشهده السعودية من تغييرات، وسط مطالبات حقوقية بالكشف عن مصيرهم وتوفير العدالة لهم وإصدار أحكام بحقهم تستند لاعترافات انتُزعت إثر الحبس الانفرادي والتعذيب.