أخبار عاجلة
المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي

إيران: زيارات ومبادرات مع دول إقليمية لخفض التوتر في المنطقة

إيران / نبأ – أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي، يوم الاثنين 24 يونيو / حزيران 2019، أن بلاده “ترحب بخفض التوتر ولا تسعى إلى التصعيد في المنطقة”.

وقال موسوي، خلال مؤتمر صحافي عقده في طهران، إنه “برغم الضغوط فإن الزيارات والمبادرات الدبلوماسية من جانب إيران وبعض الدول الإقليمية جارية لخفض التوتر في المنطقة”.

وأشار المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إلى الاجراءات الأخيرة للجهاز الدبلوماسي الإيراني اثر العدوان الذي ارتكبته الطائرة الاميركية المُسيرة بخرقها المجال الجوي لإيراني، فقال: “لقد قمنا باجراءات دبلوماسية وقانونية من ضمنها توجيه رسالة إلى مجلس الأمن الدولي ومنظمة الأمم المتحدة ونأمل من خلال الأدلة التي قدمناها أن يدرك المعتدون بأنهم أخطأوا وأن هذه المتابعات ستستمر”.

وكانت القوة الجو فضائية للحرس الثوري الإيراني قد أسقطت، فجر الخميس 20 يونيو / حزيران 2019، طائرة تجسس أميركية من طراز “غلوبال هوك” بعد انتهاكها حرمة الأجواء الإيرانية في منطقة قبال “كوه مبارك” في محافظة هرمزكان، في جنوب شرق إيران.

وأدى ذلك إلى زيادة في التصعيد بين واشنطن وطهران، التي أعلنت عن أنها امتنعت عن إسقاط طائرة عسكرية أخرى في اليوم نفسه كانت تقل 35 عسكرياً إيرانياً.