أخبار عاجلة

بعد لقائه الملك سلمان.. بومبيو يناقش مع ولي عهد ابو ظبي إنشاء تحالف دولي “لحماية” إمدادات النفط

الامارات/ نبأ- غادر وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، الإمارات عقب انتهاء مباحثاته مع ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان، والذي تناول عدداً من القضايا والمستجدات في المنطقة وعلى رأسها التوتر الاميركي مع الجمهورية الاسلامية.

وأوضح مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية أنَّ الهدف من وراء الزيارة بناء تحالف دولي بهدف ما سمّاه حماية خطوط إمدادات النفط في الخليج.

وكان استقبل الملك سلمان، وزير الخارجية الأمريكي، أمس الاثنين 25 يونيو/ حزيران 2019، في قصر السلام بجدة.

وقال بومبيو عقب اللقاء أنه تحدَّث مع الملك سلمان عن حرية الملاحة في مضيق “هرمز”، مضيفاً أنه بحث الحاجة لتعزيز الأمن في المضيق بعد هجمات على ناقلات نفط في مياه الخليج، مشيراً الى أنَّ “حرية الملاحة أمر لا غنى عنه”.

ويذكر أن ست ناقلات نفط أصيبت في هجومين قرب مضيق هرمز الذي يمر عبره نحو خمس شحنات النفط العالمية، الاول في ١٢ مايو/أيار ٢٠١٩  حيث تم استهداف 4 سفن تجارية بميناء الفجيرة في الإمارات، ولم يسفر الحادث عن سقوط ضحايا والثاني في 13 يونيو/حزيران 2019 تعرضت ناقلتان نفطيتان لهجوم في بحر عمان.

واتهمت كل من واشنطن والرياض إيران بالتورط في الواقعتين، وهو ما تنفيه طهران بشدة .

وفي ظل الاتهامات يزداد التوتر بين طهران وواشنطن حدة بعد اسقاط الحرس الثوري الايراني الخميس 20 يونيو/ حزيران 2019 طائرة مسيرة أمريكية، مؤكدة أن الطائرة اخترقت مجالها الجوي وهو ما تنفيه واشنطن.

وعلى أثر ذلك كانت تخطط الولايات المتحدة لضربة عسكرية ضد أهداف ايرانية تراجع الرئيس الامريكي عنها في اللحظات الاخيرة.