أخبار عاجلة

النواب الإيطالي يقر مقترحاً بوقف بيع الأسلحة للسعودية والإمارات

ايطاليا/ نبأ- بعد يوم من إعلان الحكومة البريطانية حظر بيع أسلحة جديدة إلى السعودية ودول التحالف السعودي، صوّت مجلس النواب الإيطالي، الاربعاء 26 يونيو/ حزيران 2019، لصالح مقترح نيابي يدعو الحكومة الإيطالية لوقف تصدير الأسلحة وعبورها إلى البلدان المتورطة في العدوان على اليمن وقد أيد المقترح 262 نائباً، بينما رفضه 214 آخرون.

المقترح المقدم لايتضمن قيوداً قانونية على الحكومة، مطالباً الجهاز التنفيذي بالعمل الهادف إلى الحصول على وقف فوري لإطلاق النار ووقف كل المبادرات العسكرية في اليمن.

وأوضحت منظمة العفو الدولية،في أول تعليق لها، أن موافقة مجلس النواب الإيطالي على المقترح تعود إلى “الخشية من استخدام الأسلحة في ممارسات تنتهك القانون الإنساني الدولي باليمن”.

ويذكر أن كل ألمانيا والدنمارك منعت بيع الأسلحة للسعودية، وكذلك الحال مع مجلسي الشيوخ والنواب الأمريكيين، اللذين صوتا في هذا الاتجاه.

وتجدر الاشارة الى أن السعودية تشن عدواناً على اليمن منذ مارس / آذار 2015 بدعم أميركي وبريطاني خلف آلاف الشهداء والجرحى والمعوّقين، وأدى إلى تدمير البنية التحتية لهذا البلد، وتسببب بمجاعة وأوبئة مثل الكوليرا، جعلته يشهد أسوأ كارثة إنسانية في العصر الحديث، وفق تقارير للأمم المتحدة.