أخبار عاجلة
وزير الدولة الإماراتية للشؤون الخارجية، أنور قرقاش (الجزيرة)

قرقاش يعترف بإقلاع الطائرة الأميركية المُسيَّرة من الإمارات ويقرّ بدعم حفتر

إيطاليا / نبأ – اعترف وزير الدولة الإماراتية للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، بأن الطائرة الأميركية المسيّرة التي أسقطتها إيران أقلعت من الأراضي الإماراتية، وأقر كذلك بدعم بلاده للواء المتقاعد خليفة حفتر في ليبيا.

وقال قرقاش، في مقابلة لصحيفة “لا ريبابليكا الإيطالية”، إن “مثل هذه المهمات لا تتوقف، غير أن الطائرة المسيرة أُسقطت عندما كانت في الأجواء الدولية فوق مضيق هرمز، وأنه من غير المحتمل أن تكون قد اخترقت الأجواء الإيرانية”.

جدير الذكر أن القوة الجو فضائية للحرس الثوري أسقطت، يوم الخميس 20 يونيو / حزيران 2019، طائرة تجسس أميركية من طراز “غلوبال هوك” بعد انتهاكها حرمة الأجواء الإيرانية في منطقة قبال “كوه مبارك” في محافظة هرمزكان، في جنوب شرق إيران.

من جهة أخرى، أقر قرقاش بأن الإمارات تدعم حفتر في عملياته ضد ما أسماه “الإرهاب في ليبيا” التي قال إنها “تواجه الجماعات المتطرفة المدعومة من تركيا”.

تزامناً، كشف آمر حماية غرفة العمليات الرئيسية التابعة لقوات حفتر عن أن عدداً من العسكريين الفرنسيين والإماراتيين شاركوا في إدارة العمليات العسكرية على طرابلس من داخل غرفة العمليات في المدينة، وفق موقع “الجزيرة” الإلكتروني.

وكان قرقاش قد بدأ زيارة إلى روما، يوم الأربعاء 26 يونيو / حزيران 2019، وأجرى مباحثات مع وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي أنزو موافيرو ميلانيزي.