أخبار عاجلة
الكاتب الصحافي السعودي الراحل جمال خاشقجي (عربي بوست)

صحافي بريطاني: السعودية حاولت اغتيال خاشقجي في لندن

بريطانيا / نبأ – كشف الصحافي البريطاني أوين ويلسون، في كتاب جديد، عن أن السعودية حاولت اغتيال الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي في لندن بطريقة مماثلة لاستهداف العميل الروسي المزدوج سيرغي سكريبال.

وأوضح ويلسون، في كتابه، أن استهداف خاشقجي على الأراضي البريطانية قد يشبه محاولة روسيا اغتيال سكريبال الذي جرى تسميمه بغاز الأعصاب في سبتمبر / أيلول 2018، مشيراً إلى أنه جرت محاولة لاستهداف خاشقجي في بريطانيا خلال الشهر نفسه.

وجاءت كشف ويلسون بعد وقت قصير من نشر تقرير للأمم المتحدة أوصى بإجراء مزيد من التحقيق مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بتهمة التورط في جريمة اغتيال خاشقجي، التي جرت يوم 2 أكتوبر / تشرين أول 2018 في القنصلية السعودية في إسطنبول.

وقبل يومين، أفادت مقررة الأمم المتحدة الخاصة بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء أنييس كالامار بأن التحقيق الذي أجرته خلص إلى أدلة تشير إلى ضلوع مسؤولين كبار في قتل خاشقجي، بمن فيهم ولي العهد السعودي.

وأضافت كالامار، في معرض تقريرها أمام مجلس حقوق الإنسان في جنيف بشأن قتل خاشقجي، أن التحقيقات الرسمية التي أجرتها السعودية لم تتطرق إلى تسلسل القيادة ومن أمَر بالجريمة.