أخبار عاجلة
ممثلون لدول أوروبية وممثلون عن إيران خلال اجتماع مشترك في مدريد (getty images)

أوروبا تتمسك بالاتفاق النووي

مدريد / نبأ – أكدت 6 دول أوروبية الأهمية الكبيرة للحفاظ على الاتفاق النووي المبرم مع إيران في عام 2015.

وشددت كل من إسبانيا والنمسا وبلجيكا وهولندا والسويد وسلوفينيا، في بيان مشترك، يوم الجمعة 28 يونيو / حزيران 2018، على أن “الحفاظ على خطة العمل الشاملة المشتركة الموقعة مع إيران ومصادق عليها بالإجماع في مجلس الأمن الدولي، يعد أمراً حاسماً لاستقرار المنطقة”.

وأشار البيان إلى أن الدول “على دراية بمصاعب تنفيذ القسم الاقتصادي من الاتفاق”، مستدركة بالقول: “تم العمل سوياً مع ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وجهاز خدمة العمل الأوروبي، والمفوضية الأوروبية من أجل تحقيق الاستقرار في القنوات التي تسهل التجارة المشروعة والمعاملات المالية مع إيران”.

واعتبر البيان أن قناة “أينستكس” (آلية دفع أموال خاصة) لتمكين التجارة مع إيران “أحد أهم المبادرات”، مشدداً على “أهمية احترام إيران لأحكام وما ينص عليه الاتفاق النووي وتطبيقها”، وفق وكالة “الأناضول” للأنباء.

وأنشأت ألمانيا وبريطانيا وفرنسا، آلية “إنستكس” لتسهيل التجارة مع إيران، وحماية الشركات الأوروبية من العقوبات الأميركية، بعدما انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي، خلال مايو / أيار 2018، وأعادت فرض عقوبات مشددة على طهران.

وبرغم إنشاء آلية إنستكس في يناير/ كانون ثاني 2019 إلا أنها لم تدخل حيز التنفيذ بعد نتيجة للضغوط الأميركية، ومن المزمع أن تشمل الآلية تجارة الأدوية والمواد الغذائية.