أخبار عاجلة
جاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب متحدثاً في "ورشة المنامة"

كوشنر يعترف بفشل “ورشة البحرين” بسبب المقاطعة الفلسطينية

فلسطين المحتلة / نبأ – اعترف جاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وصهره، ضمنياً، بفشل “ورشة البحرين”، الشق الاقتصادي مما بات يعرف بـ “صفقة القرن” الأميركية التي تهدف إلى إنهاء القضية الفلسطينية.

ونقلت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية عن كوشنر انتقاده، خلال مقابلة هاتفية أجراها مع صحافيين عرب وإسرائيليين، للقيادة الفلسطينية لعدم حضورها الورشة، معترفاً، على نحو ضمني، أن الأخيرة نجحت في إفشال جهوده، قائلاً: “كان هناك جمع غفير من رجال الأعمال وممثلي شركات عالمية، وكان هناك كثيرون أرادوا الحضور لكننا لم ندعهم (…) الخطة الاقتصادية يمكن تحقيقها، ولكن ذلك لن يتم من دون قيادة فلسطينية”.

وشدد صهر ترامب على أن “28 مليار دولار من بين 50 ملياراً تم تخصيصها ضمن صفقة القرن سيتم استثمارها في الضفة الغربية وقطاع غزة، وهذه المليارات لن تأتي إذا لم تغير القيادة الفلسطينية طرقها”، وفق موقع “روسيا اليوم” الإلكتروني.

وعقدت ورشة في العاصمة البحرينية المنامة، يومي 25 و26 يونيو / حزيران 2019، بدعوة أميركية، بحضور مسؤولين إسرائيليين وغياب فلسطيني كامل، وجاءت بعنوان “الازدهار من أجل السلام”، حيث ناقشت الورشة الشق الاقتصادي من “صفقة القرن” التي تهدف إلى إلغاء الثوابت لدى الفلسطينيين، مثل حق عودة اللاجئين منهم إلى أرضهم، وثبيت القدس عاصمة لهم، وانسحاب الاحتلال من الأراضي التي احتلها.