أخبار عاجلة

محمود عباس يجدد رفضه التعامل مع إدارة ترامب

فلسطين المحتلة/ نبأ- جدَّد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، رفضه التعامل مع إدارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب، ما لم تتراجع عن القرارات التي اتخذتها بحق القضية الفلسطينية، ومن ثم تطبيق الشرعية الدولية.

وقال عباس، خلال كلمة له ألقاها أمس الخميس 11 يوليو/ تموز 2019، في افتتاح الدورة الثانية لاجتماعات المجلس الاستشاري لحركة “فتح” بمدينة رام الله، “أنَّ صفقة القرن انتهت وستفشل كما فشلت ورشة البحرين، التي أثبتت للعالم بأنَّ الفلسطينيّ رقم صعب لا يمكن تجاوزه”، مضيفاً أنَّ الجانب الأمريكي، وبعد كل الذي أعلن عنه، سواء فيما يتعلق بقضية القدس والاعتراف بها كعاصمة لـ(إسرائيل)، أو قضية الأونروا، “لم يعد وسيطاً نزيهاً يمكن الاعتماد عليه”.

وتواصل الإدارة الأميركية العمل على إنجاز مخطط “صفقة القرن”، التي تقوم على توطين اللاجئين الفلسطينيين في خارج فلسطين المحتلة، وتقديم إغراءات مالية لهم، تتكفل بها دول خليجية على راسها السعودية، مع عدم إقامة دولة فلسطينية، والاكتفاء بمنطقتي حكم ذاتي في غزة، فيما يضم الاحتلال مناطق الضفة المحتلة.

وسبق أن استضافت البحرين، في نهاية يونيو/حزيران 2019، برعاية امريكية “مؤتمر السلام من أجل الازدهار”، الشق الاقتصادي لخطة السلام في الشرق الأوسط، المعروفة إعلامياً بـ”صفقة القرن”.

وعقد المؤتمر بمشاركة عربية رسمية محدودة، مقابل مقاطعة تامة من جانب فلسطين ودول عربية أخرى.