أخبار عاجلة
الرئيس الإماراني محمد بن زايد مع المشير الليبي خليفة حفتر، في أبوظبي (صورة من الأرشيف - تلفزيون "الآن")

صحيفة روسية: الإمارات ستبني قاعدة عسكرية في النيجر لدعم حفتر في ليبيا

روسيا / نبأ – كشفت صحيفة “كوميرسانت” الروسية عن مفاوضات جارية بين الإمارات ودولة النيجر لإنشاء قاعدة عسكرية على أراضي الأخيرة، بهدف دعم قوات اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر في هجومه على العاصمة طرابلس.

وقالت الصحيفة، في تقرير، إن المفاوضات الجارية بين الدولتين وصلت إلى مراحلها الأخيرة، لافتة الانتباه إلى القوات الإماراتية ستتمركز بموجب الاتفاق في شمال النيجر، على مقربة كبيرة من حدود الجزائر وليبيا.

وبحسب الصحيفة، فإن حسين جاسم النويس، مدير شركة “أميا باور” التي يقع مقرها في دبي، التقى في مناسبات عدة بمحمدو إيسوفو، رئيس النيجر، وتحدثا حول مشاريع مشتركة.

وللإمارات وجود عسكري في شرق أفريقيا وبالتحديد في منطقة القرن الأفريقي، لكن سر اهتمام الإمارات بالحصول على قاعدة في النيجر ليس الدولة نفسها ولا ادعاء محاربة الإرهاب، بل هاجس الإمارات هو ليبيا، وفق ما نقل موقع “الخليج أون لاين” الإلكتروني عن موقع “موند فريك” الفرنسي على الإنترنت.

كما أن موقع النيجر جغرافياً على حدود ليبيا يجعل منها مركزاً مختلفاً، والحصول على قاعدة في شمالها قرب الحدود الليبية سيجعلها أول قاعدة خليجية داخلية في قلب أفريقيا، حيث سيساهم ذلك في دعمها حفتر في حربه المتواصلة على “حكومة الوفاق” في طرابلس برئاسة فايز السراج والمعترف بها من الأمم المتحدة.

وفي أواخر مايو / أيار 2019، كشفت صحيفة “لوبوان” الفرنسية عن عقد لقاءات عدة لمناقشة العرض الإماراتي، مؤكدة أن الهدف الجيوستراتيجي للإمارات من ذلك هو السعي من أجل التأثير في إطار المنافسة الاستراتيجية حول مناطق النفوذ بين دول الخليج.