أخبار عاجلة
وزير الدولة الإماراتية للشؤون الخارجية، أنور قرقاش (الجزيرة)

قرقاش يلحق بـ “دعوة” السعودية ويتهم قطر بـ “عرقلة حجاجها”

الخليج / نبأ – لحق وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية، أنور قرقاش، بالاتهامات السعودية لقطر بوضع وضع عقبات أمام حجاجها، ودعا الدوحة، يوم الأحد 14 يوليو / تموز 2019، إلى “منع تسييس الحج”.

وادعى قرقاش، في تغريدة على حسابه على “تويتر”، أن “العقبات التي تفرضها قطر على حجاجها أهم سقطاتها في إدارتها لأزمتها”. وأضاف “الأولوية ألا تسيّس قطر الحج، وهي تدرك ضعف منطقها وحجتها”.

ويوم السبت 13 يوليو / تموز 2019، دعت الرياض الدوحة، إلى “تسهيل إجراءات قدوم الرعايا القطريين الراغبين بأداء الحج هذا العام إلى المملكة”، معبرة عن رفضها لـ “أي محاولة لتسييس المناسك”.

ورد مدير المكتب الإعلامي في وزارة الخارجية القطرية، أحمد الرميحي، يوم الأحد 14 يوليو / تموز 2019، على دعوة السعودية إلى الحجاج القطريين، معتبراً أن ذلك “يشكل تناقضاً، في ظل عدم وجود سفارة قطرية في الرياض”.

وكتب الرميحي، على حسابه على “تويتر”، أنه “بدون سفارة قطرية وبعثة للحج وعدم السماح للخطوط القطرية بالسفر المباشر، كيف سنفهم هذا الحرص الكاذب!!؟”.

وتعيش منطقة الخليج أزمة منذ يونيو / حزيران 2017، بعد الحصار الذي فرضته السعودية والإمارات والبحرين ومصر على قطر بدعوى دعمها الإرهاب وعلى خلفية علاقتها بإيران.

واتهمت الدوحة الرياض مراراً بتسييس الحج ووضع عراقيل أمام القطريين الراغبين في أداء الحج والعمرة.