أخبار عاجلة

إتفاق على نشر “ضباط ارتباط” من الأطراف اليمنية لمنع خرق هدنة الحديدة

اليمن/ نبأ- إتّفق وفدا حكومة صنعاء وحكومة هادي على نشر “ضباط ارتباط” في الحُديدة للعمل إلى جانب ممثلين عن الأمم المتحدة على منع خرق اتفاق وقف إطلاق النار في المدينة المطلّة على البحر الأحمر.

وقال مسؤول في الأمم المتحدة لوكالة فرانس برس أنَّ الأطراف اتّفقت على تعزيز آليات وقف إطلاق النار عبر استخدام ونشر ضباط ارتباط في بعثة الأمم المتحدة في الحديدة.

وبحسب المسؤول فإنَّ ضباط الارتباط سيعملون بشكل وثيق مع لجنة الأمم المتحدة المكلّفة مراقبة اتفاق الحُديدة كإجراء إضافي سيؤدي إلى بناء الثقة وتخفيف حدّة التوتّر ومساعدة الأطراف على الالتزام بالاتفاق.

وتجدر الاشارة الى أن لجنة إعادة الإنتشار لتنفيذ اتفاق ستوكهولم الخاص بالحديدة إستأنفت اجتماعاتها في 14 يوليو/ تموز 2019، برئاسة الجنرال مايكل لوليسغارد، على متن السفينة الأممية المرابطة قبالة سواحل الحديدة، بعد مرور 6 أشهر على اتفاق السويد وغياب وتلكؤ الطرف الموالي لتحالف العدوان.

وبموجب الاجتماع، أعلنت اللجنة المشتركة المكلفة بتطبيق اتفاق السويد حول محافظة الحديدة اليمنية، أن طرفا الصراع في البلاد اتفقا على تفعيل آلية وتدابير جديدة من اجل تعزيز وقف إطلاق النار والتهدئة في أقرب وقت ممكن.