أخبار عاجلة
ناقلة النفط الإيرانية "غريس 1" في مياه جبل طارق (روسيا اليوم)

بريطانيا تخالف تعهدها وتمدد احتجاز ناقلة النفط الإيرانية 30 يوماً

نبأ – أعلنت السلطات في جبل طارق، منطقة الحكم الذاتي التابعة لبريطانيا، يوم الجمعة 19 يوليو / حزيران 2019، عن تمديد احتجاز ناقلة النفط الإيرانية لمدة 30 يوماً إضافية.

وأفادت مصادر مطلعة على قضية الناقلة الإيرانية بأن تمديد الاحتجاز جاء بموجب قرار قضائي طبقته السلطات التابعة لبريطانيا، وفقا لما نقلته وكالة “فرانس برس”.

وجاء هذا الإجراء برغم تأكيد وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف، يوم 15 يوليو / تموز 2019، بأن نظيره البريطاني جيرمي هانت تعهد له بتسهيل عملية الإفراج عن الناقلة.

وكانت إيران قد حذرت من أن احتجاز بريطانيا لناقلة النفط الإيرانية لن يبقى من دون رد. وقد استدعت وزارة الخارجية الإيرانية السفير البريطاني في طهران احتجاجاً على توقيف بريطانيا ناقلة النفط، وقدمت له الوثائق والأدلة التي تثبت قانونية الشحنة، وفق موقع “الميادين” الإلكتروني.

ويوم السبت 13 يوليو / تموز 2019، أعلنت شرطة جبل طارق عن إفراجها عن قبطان وثلاثة آخرين من أفراد طاقم ناقلة النفط الإيرانية التي احتجزتها يوم 4 يوليو / تموز 2019، بدعوى خرقها عقوبات أوروبيةً على توريد النفط إلى سوريا، وذلك بعدما ألقت القبض يوم الجمعة 12 يوليو / تموز 2019، على ضابطين آخرين من طاقم الناقلة بعد قبطانها وعدد من الضباط العاملين فيها للتحقيق معهم.

كما صادرت من الناقلة وثائق وأجهزة إلكترونية من الناقلة.