أخبار عاجلة
وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف

ظريف لهانت: احتجاز ناقلة النفط البريطانية يتوافق مع مواثيق الأمم المتحدة

إيران / نبأ – بحث وزير الخارجية الايرانية محمد جواد ظريف، يوم السبت 20 يوليو / تموز 2019، مع نظيره البريطاني جيرمي هانت، هاتفياً، وضع حلول قانونية لحل الخلافات بين طهران ولندن، مشيراً إلى أن احتجاز إيران لناقلة النفط البريطانية يتوافق مع مواثيق الأمم المتحدة.

وشدد ظريف على أن “توقيف ناقلة النفط جاء ضمن مواثيق الأمم المتحدة والقانون الدولي”، مؤكدأً أن “البحرية الإيرانية قامت بتوقيف الناقلة بعد مخالفتها القوانين الدولية”، لافتاً الانتباه إلى أنه “سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بشأنها”.

وكان ظريف قد طالب بريطانيا بـ “وقف تواطؤها مع اإارهاب الاقتصادي الأميركي ضد الشعب الإيراني”.

ويوم الجمعة 19 يوليو / تموز 2019، نفذت إيران تهديدها لبريطانيا التي تواصل عبر جبل طارق، منطقة الحكم الذاتي التابع لها، احتجاز ناقلة نفط إيرانية منذ نحو أسبوعين، إذ أعلن الحرس الثوري الإيراني، عن احتجازه ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز.

ونقلت وكالة “فارس” للأنباء عن الحرس الثوري قوله، في بيان، إن “وحدة زوارق القاطع الاول للقوة البحرية التابعة للحرس الثوري، احتجزت ناقلة نفط بريطانية تحمل “ستينا إمبيرو” خلال مرورها من مضيق هرمز بسبب عدم مراعاتها القوانين الدولية البحرية، وذلك بطلب من منظمة الموانئ والملاحة البحرية في محافظة هرمزكان” في جنوب شرق إيران.