أخبار عاجلة
المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي (فارس)

إيران تشكر السعودية بشأن علاج ملاح إيراني وإطلاق سفينة

نبأ – أعرت إيران، يوم الأحد 21 يوليو / تموز 2019، عن شكرها لسويسرا وعُمان والجهات المعنية في السعودية بخصوص تقديم العلاج والتسهيلات لأحد أفراد طاقم سفينة “سافيز” الإيرانية.

ونقلت وكالة “فارس” للأنباء عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، عباس موسوي حديثه، في طهران، عن عودة ناقلة النفط الايرانية “هابينس 1” من ميناء جدة وتوجهها نحو موانئ البلاد، وكذلك نقل أحد أفراد طاقم الناقلة الذي كان مصاباً من مستشفى جيزان السعودي إلى سلطنة عُمان وثم إلى إيران.

وقال موسوي: “رست ناقلة نفط “هابينس 1″ الايرانية في ميناء جدة بتاريخ 2 مايو / أيار 2019 بسبب حصول عطل فني، وبعد مختلف المشاورات والمتابعات المستمرة من قبل وزارة الخارجية الايرانية مع الجهات المعنية، غادرت هذه السفينة ميناء جدة يوم أمس السبت (20 يوليو / تموز2019 في اتجاه موانئ البلاد”.

وأضاف موسوي “تعرض أحد أفراد طاقم سفينة “سافيز” التجارية إلى حادث داخل السفينة، عندما كان تبحر في مياه البحر الاحمر، وقد تم نقله الى مستشفى جيزان بالسعودية لتلقي العلاج، وبالتالي وبعد متابعات وزارة الخارجية الايرانية، تم نقل هذا المصاب يوم السبت 20 يوليو / تموز2019 إلى سلطنة عمان، ومنها عاد إلى إيران”.

وتابع قوله: “تمت متابعة كلا الموضوعين عبر مختلف القنوات الدبلوماسية، ونحن بدورنا نعرب عن شكرنا وتقديرنا لسويسرا وعمان وكذلك الجهات المعنية في السعودية لتقديم الخدمات والتسهيلات اللازمة بشأن كلا الموضوعين”.

وكانت السعودية قد أعلنت، يوم السبت 20 يوليو / تموز 2019، عن نقل أحد أفراد طاقة “سافيز” الذي تعرض لإصابة خلال وجوده على متنها في مايو / أيار 2019 قرب ميناء الحُديدة في اليمن، إلى سلطنة عُمان، وذلك بعد طلب من طهران عبر السفارة السويسرية في الرياض، وفقا لتصريحات نقلتها وكالة الأنباء السعودية (واس) عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية.