أخبار عاجلة

أويل برايس: ابن سلمان يستخدم ورقة أرامكو لإخماد المعارضة

السعودية/ نبأ- أكد موقع “أويل برايس” أنَّ محمد بن سلمان يستخدم قصة اكتتاب شركة أرامكو في السوق المالية لإخماد المعارضة وتغطية فشله.

وأشار الموقع إلى أنَّ ابن سلمان يتحدث مراراً عن اكتتاب أرامكو لقمع أي معارضة داخل المملكة، مضيفاً أنَّ بن سلمان يستخدم ورقة طرح أرامكو أيضاً من أجل تغطية فشل مشروعاته الضخمة التي أعلن عنها ضمن ما أطلق عليه رؤية السعودية 2030.

فحرب محمد بن سلمان في اليمن تبدو وكأنها مستنقع له، ودفعه وولي عهد أبو ظبي إلى فرض العقوبات الأمريكية على إيران ولو تحولت هذه إلى مواجهة شاملة فسيجد بن سلمان نفسه في مواجهة تداعياتها ، كما أن الضغط عليه من الأطراف والأقلام التي تطالب بمحاكمته لدوره في جريمة قتل الصحافي جمال خاشقجي كلها تداعيات يدفع ابن سلمان الى الحديث المتكرر عن الاكتتاب بأرامكو ظناً منه أنها ستقف بوجه المعارضة والحفاظ على موقعه.

كما يواجه ابن سلمان تحديات في الأفق منها أن خطة 2030 لا تسير حسب المتوقع، فالمشاريع الكبرى لم تنجز بعد وكذا هناك بطء في عملية اللبرلة، ورغم أن هذه يمكن التحكم بها إلا أن لحظة بن سلمان مرتبطة بخطة اكتتاب أرامكو والتي لن تحدث أو مجمدة; ومن هنا فالأمير الذهبي أصبح أميراً فضياً وهو ما يؤثر على وضعه وشعبيته خاصة داخل العائلة الحاكمة.

ولفت الموقع إلى أنَّ كبار المستثمرين العالميين قد أصابتهم خيبة أمل بسبب سوء التخطيط السعودي الذي تبِعته التأخيرات المتكررة لعملية طرح أرامكو للإكتتاب، الأمر الذي جعل رغبتهم في الدخول بالطرح ضئيلة جداً مقابل ما كانت عليه في الأيام الأولى من الإعلان.