أخبار عاجلة
المعتقلان في سجن في البحرين علي العرب (يمين الصورة) وأحمد الملالي (

“البحرين للحقوق والديمقراطية”: النظام البحريني سيعدم معتقلَيْن “قريباً جداً”

البحرين / نبأ – قال مدير “مركز البحرين للحقوق والديمقراطية” (بيرد)، الذي مقره في لندن، سيد أحمد الوداعي إن عائلتي المعتقلين في سجن جَو البحريني علي العرب وأحمد الملالي تلقت اتصالات من سجن جَوْ، المعتقلان فيه، بهدف القيام بـ “زيارة خاصة” لهما.

وكشف الوادعي، في تغريدة على حسابه على “تويتر”، أن هناك استنفاراً أمنياً غريباً في سجن جَو، موضحاً “آخر مرة حدث هذا الأمر قامت السلطة بإعدام ثلاثة أشخاص”.

وقال: “يبدو أن الملك (حمد بن عيسى آل خليفة) صدق على قرار الإعدام (للعرب والملالي) وسيتم التنفيذ قريباً جداً”.

وكانت محكمة بحرينية قد أصدرت، في نهاية يناير / كانون ثاني 2018، حكماً بالإعدام للمتهمَيْن أحمد الملالي وعلي حكيم العرب، وبالسجن المؤبد لـ 19 متهماً في قضية “هروب من سجن جو ومقتل ضابط”.

 

 

https://twitter.com/QanatAhrar/status/1154770244713492481

وقبل أكثر من شهر، توجهت النائبة في البرلمان الإيطالي لورا بولدريني بسؤال إلى لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان عن الإجراءات التي يمكن أن تقوم بها إيطاليا لوقف إعدام الشابين الملالي والعرب.

وقدم 8 أعضاء من مجلس الشيوخ الفرنسي رسالة إلى ملك البحرين حمد بن عيسى آل خايفة تطالبه بوقف حكم الإعدام الصادر ضد المعتقليْن ضحيتا التعذيب أحمد الملالي وعلي العرب.

وحث الأعضاء الثمانية الموقعون على الرسالة الملك بالعدول عن ذلك الحكم، وإصدار أمر لإعادة محاكمتهما، مؤكدين وجود معلومات تفيد بتعرضهما للتعذيب، كما أكدت ذلك منظمة “هيومن رايتس ووتش”، في تقرير مطول.

وفي نهاية مايو / أيار 2019، طالب 16 نائباً من جميع الأحزاب داخل البرلمان البريطاني، في رسالة إلى وزير الخارجية جيرمي هانت، يطالبونه بالتدخل لوقف تنفيد أحكام الأعدام بحق الملالي وعلي العرب وآخرين في البحرين.

وذكر النواب، في رسالتهم، أن “العرب والملالي إلى جانب 58 تعرضوا لمحاكمة غير عادلة، حيث اعتمد القضاء في الأحكام التي أصدرها بحقهم على الإعترافات التي انتزعت تحت الإكراه”.

وسبق أن وجه البرلمان السويسري رسالة إلى ملك البحرين يطالبه فيه بإلغاء حكم الإعدام ضد المعتقلين وإعادة محاكمتهما.