أخبار عاجلة
وزير الخارجية الإيرانية، محمد جواد ظريف مع نظيره العُماني العُمانية، يوسف بن علوي، في طهران (فارس)

بن علوي من طهران: مراعاة قواعد السلامة في مضيق هرمز

إيران / نبأ – بحث وزير الشؤون الخارجية العُمانية، يوسف بن علوي، في طهران، المستجدات في منطقة الخليج، وسلامة وحرية الملاحة في مضيق هرمز.

وقالت وزارة الخارجية العمانية، يوم السبت 27 يوليو / تموز 2019، إن ابن علوي ووزير الخارجية الإيرانية، محمد جواد ظريف “بحثا في العاصمة الإيرانية طهران العديد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك والمستجدات في منطقة الخليج والعمل على إيجاد حلول مناسبة تسهم في حفظ السلام والاستقرار في المنطقة وسلامة حرية الملاحة عبر مضيق هرمز”.

والتقى وزير الخارجية العُمانية بأمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، الذي أكد خلال اللقاء أن “على جميع الدول ان تراعي القوانين الدولية للملاحة من أجل الحفاظ على السلامة، وفي هذا المجال لا نفرق بين الدول”.

واعتبر أن “بعض دول المنطقة ومن خلال إجراءات وتصرفاتها المستعجلة والمتكبرة، قضت إلى أرضيات التفاهم والحوار، كما وضعت إمكانية إدارة الازمات الاقليمية أمام تحديات جادة”، وفق وكالة “فارس” للأنباء.

وتابع شمخاني قوله: “التدابير الأمنية الاقليمية يجب أن يتم اعتمادها من خلال الاستفادة من الطاقات المحلية والتعاون بين دول المنطقة، وإن تدخل الأجانب لن يؤدي إلا إلى زيادة المشكلات”.

من جانبه، أكد ابن علوي “ضرورة الاستفادة من التجارب السابقة للحيلولة دون زيادة التوتر في المنطقة وتجنب الإجراءات التي توسع من نطاق انعدام الاستقرار والأمن”، ومشدداً على “ضرورة إنهاء استخدام الأدوات الحربية لرفع الخلافات السياسية”.

وأضاف “على جميع الدول أن تراعي قواعد السلامة وخاصة في منطقة مضيق هرمز، وأن تتجنب التصرفات التي تؤدي إلى خلق الأزمة وانتشارها، أو تحمّل تجارتها والآخرين تكاليف لا داعي لها”.