أخبار عاجلة
شاحنات تركية عند الحدود السعودية (haberiniz.com.tr)

السعودية تتعمد منع الشاحنات التركية من دخولها

نبأ – أوقفت السلطات السعودية أكثر من 80 شاحنة محملة بالمنتجات التركية على المعابر الحدودية منذ بداية يوليو / تموز 2019.

ونقلت قناة “سي إن إن ترك” التلفزيونية عن وزارة التجارة التركية تأكيدها استمرار مباحثاتها الدبلوماسية مع الجانب السعودي لحل إشكالية الشاحنات المتوقفة على الحدود، إلا أن رجال أعمال أتراكاً أكدوا أن ما يجري متعمد من السلطات السعودية.

ووفق القناة، فإن تلك الإشكالية تأتي في خضم التوتر بين السلطات السعودية والتركية، على خلفية مقتل الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي، في قنصلية بلاده في إسطنبول، يوم 2 أكتوبر / تشرين ثاني 2019.

في السياق ذاته، نقلت صحيفة “يني شاغ” التركية عن مصادر تركية تأكيدها أن السلطات السعودية قامت بشكل فعلي بحظر المنتجات التركية منذ أكثر من اسبوعين.

ورصدت القناة، في تقرير نشر مقتطفات منه موقع “عربي 21” الإلكتروني، مئات الشاحنات التركية على الحدود السعودية، فيما أشارت إلى أن آلاف الطرود التركية ما زالت معلقة في المطارات.

وشددت الصحيفة على أن القرار السعودي يشمل فقط المنتجات التركية فقط، وليس منتجات المنسوجات من الدول الأخرى.

وأنكرت السعودية تورطها بمقتله، ثم أقرت بعد أسبوعين من الإنكار بتورط 11 سعوديين في الجريمة، هم عناصر من الاستخبارات السعودية ومقربون من ولي العهد محمد بن سلمان، وذلك عقب تقديم أنقرة أدلة على ذلك.

ويوم السبت 27 يوليو / تموز 2019، شدد مستشار الرئيس التركي ياسين أقطاي أن “أنقرة مصرة على طلب فريق الاغتيال المتهم بجريمة قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي للتحقيق معه على أراضيها”، داعياً الرياض إلى “اتخاذ خطوات جادة”، مشيراً إلى أن المملكة “تتستر على المجرم الحقيقي”، مؤكداً أن بلاده “لن تطوي الملف، وستواصل تحقيقاتها السرية”.