أخبار عاجلة
سفن حربية إيرانية خلال مناورات في مضيق هرمز (صورة من الأرشيف - نبأ)

مناورات روسية إيرانية في مضيق هرمز ومياه الخليج قريباً

روسيا / نبأ – أعلن قائد القوةِ البحرية في الجيشِ الإيراني، الأميرال حسين خانزادي، عن أنَّ إيران وروسيا تخططانِ لتنفيذ مناورات عسكرية في مياه مضيقِ هرمز قريباً.

وقال خانزادي، لوكالة “إرنا” الإيرانية الرسمية خلال زيارته مدينةَ سانت بطرسبورغ الروسية، إنَّ الجانبَين توصّلا إلى “اتفاقٍ حول إجراء مناوراتٍ عسكرية بحرية في المحيط الهندي”، معرباً عن أملِه في أن “تجرى حتى أواخرِ العامِ الحالي”.

وأوضح خانزادي أنَّ “المناورات من المتوقعِ أن تشمل المياهَ الشماليةَ في المحيط الهندي، بما في ذلك منطقة الخليجِ ومضيقُ هرمز”.

وأضاف أنه وقع على اتفاقية عسكرية مع وزارة الدفاع الروسية، بالنيابة عن الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية.

ورفض خانزادي الكشف عن طبيعة الاتفاقية، قائلاً إنها تتضمن “بنوداً سرية”، مضيفاً أن الهدف منها “تنمية التعاون العسكري بين البلدين، وتتعلق أجزاء كبيرة منها بالقوات البحرية”.

وأشار القائد العسكري الإيراني إلى أنه “هذه هي المرة الأولى التي يتم التوقيع على مثل هذه الاتفاقية بين البلدين، وأنها تشكل منعطفاً في العلاقات العسكرية بين طهران وموسكو”.

وتابع قوله “الجانبان أجريا حوارات مكثفة لتعزيز الروابط الدفاعية والعلاقات العسكرية في منطقة بحر قزوين”، لافتاً الانتباه إلى أن هذه الحوارات تجري في إطار ائتلاف قادة القوات البحرية للدول المطلة على البحر ووفقاً لاتفاقية موقعة سابقاً”.

وعلى صعيد متصل، أشار خانزادي إلى أن بلاده تتولى حالياً رئاسة ائتلاف قادة القوات البحرية لدول شمال المحيط الهندي (IONS)، وأنه أجرى خلال زيارته روسيا مباحثات مع نظيره الفيليبيني الذي ستتولى بلاده قريباً رئاسة الائتلاف لإجراء مناورات مشتركة لأعضاء هذا الائتلاف العسكري خلال الفترة المقبلة، وفق موقع “العربي الجديد”.