أخبار عاجلة
وزير الخارجية الأميركية، مايك بومبيو متحدثاً في "نادي واشنطن الاقتصادي"

بومبيو يأمل بـ “انضمام دول الخليج” إلى صفقة تصفية فلسطين

الولايات المتحدة / نبأ – أمل وزير الخارجية الأميركية، مايك بومبيو، بانضمام دول الخليج إلى خطة “صفقة القرن” التي تهدف إلى تصفية القضية الفلسطينية، وذكر بومبيو أنَّ كبير مستشاري البيت الأبيض، جاريد جوشنر، سيزور الشرق الأوسط “قريباً لتحقيقِ هذا الهدف”.

وأمل بوبيمو، خلال مشاركته في منتدى لـ “نادي واشنطن الاقتصادي”، بأن “تُحقق أميركا انضمام دول الخليج، وكذلك البلدانِ الأوروبية، إلى هذه الجهود، لتقول إنَّ هذا هو السبيل إلى الأمام”.

وأشار إلى أنَّ الكشف عن “خطة السلام” الأميركية “سيتمُّ قريباً”، رافضا ذكر أيّ تفاصيل حولَها، فيما قال إنَّ “الولايات المتحدةَ ستُفضل الحلّ الذي سيتفق عليه كلّ من الفلسطينيينَ والإسرائيليين”.

وكانت مصادر عربية رفيعة المستوى قد كشفت لموقع “الخليج أون لاين” عن أن أبوظبي أبلغت رسمياً إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، عبر كبير مستشاري البيت الأبيض جاريد كوشنر، استعدادها لاستضافة مشاورات “صفقة القرن”، وبأنها ستكون المحطة الثانية بعد البحرين.

وبحسب المصادر، فإن الإمارات هي من ستتولى التجهيز وتوجيه دعوات إلى شخصيات عربية وأميركية وإسرائيلية إلى ورشة سيبدأ الاستعداد لها رسمياً مطلع شهر أغسطس / آب 2019، على أن تعقد بعد عيد الأضحى المبارك.

وفي يومي 25 و26 يونيو / حزيران 2019، عقدت ورشة في العاصمة البحرينية المنامة بدعوة أميركية، وبحضور مسؤولين إسرائيليين وغياب لفلسطينيين، وجاءت الورشة بعنوان “الازدهار من أجل السلام”، حيث ناقشت الشق الاقتصادي من “صفقة القرن” التي تهدف إلى إلغاء الثوابت في القضية الفلسطينية، مثل حق عودة اللاجئين منهم إلى أرضهم، وثبيت القدس عاصمة لهم، وانسحاب الاحتلال من الأراضي التي احتلها.