أخبار عاجلة
يقع وادي منى على بعد سبعة كيلومترات في شمال شرق المسجد الحرام، بين مكة المكرمة ومشعر مزدلفة (الجزيرة)

بدء مناسك الحج

السعودية / نبأ – بدأُ، يوم الجمعة 9 أغسطس / آب 2019، نحوُ 2.5 مليون مسلم أداء مناسك الحج في مدينة مكةَ المكرمة، قادمين من مختلف بقاعِ الأرض.

وبدأ حجاج بيت الله الحرام صباح الجمعة التوجه إلى مشعرِ منى لقضاءِ يومِ التروية حيث يبيتون فيها، استعداداً للصعود إلى مشعرِ عرفات فجر يومِ التاسع من شهر ذو الحجة، ليشهدوا الوقفة الكبرى ويقضوا الركن الأعظم من أركان الحج، ثم ينفروا مع مغيب الشمس إلى مزدلفة.

وسار الحجاج إلى منى، بعضهم سيراً على الأقدام، وآخرون استقلوا الحافلات الكبيرة بين مكة والمدينة نحو المشعر الواقع على بعد 7 كيلومترات شرق المسجد الحرام.

وفي ليلة العاشر من ذي الحجة يبيت الحجاج في منى، ويجمعون الحصى فيها لاستخدامها في رمي جمرة العقبة الكبرى في العاشر من ذي الحجة وهو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وبعد أن يرمي الحجاج جمرة العقبة والنحر يتجهون إلى مكة المكرمة لأداء طواف الإفاضة حول الكعبة المشرفة، ثم يعودون إلأى منى من جديد لقضاء أيام التشريق ورمي الجمرات الثلاث، الصغرى والوسطى والكبرى.

وبعد انقضاء أيام التشريق الثلاثة أو التعجل بعد يومين يتوجه الحجاج إلى مكة المكرمة لأداء طواف الوداع حيث تنتهي مناسك الحج.

وتجاوزت درجات الحرارة 40 درجة مئوية، وحمل بعض الحجاج في مكة المظلات في محيط المسجد الحرام. وتم تجهيز المشاعر المقدسة بأعمدة تعمل على رش رذاذ الماء المبرد للتخفيف من وطأة الحر، وفق موقع “الجزيرة” الإلكتروني.