أخبار عاجلة
صورة مركبة للرئيس الإيراني وأمير قطر ("عربي 21")

روحاني وأمير قطر: تعزيز العلاقات الثنائية والأمن الإقليمي

إيران / نبأ – أكد الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني، يوم الأحد 11 أغسطس / آب 2019، أن “بعض الدول الأجنبية القادمة من خارج منطقة الخليج تسعى وراء الترويج للفوضى في المنطقة أمام العالم”، مضيفاً “هذه الإجراءات تجعل من مشاكل المنطقة أكثر تعقيداً وخطورة”.

وقال روحاني، خلال اتصال هاتفي أجراه به أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني، إن “إيران تولي أهمية كبرى لموضوع حماية أمن الخليج ومضيق هرمز وبحر عمان وتبذل قصارى جهدها في هذا السياق، كما ترى أن حماية الأمن في هذه المنطقة يضمن تنمية ومصالح شعوبها”.

وتابع قوله: “التجارب التاريخية تشير إلى هذه الحقيقة بأن تدخل الأجانب لم يسفر سوى عن المزيد من التوترات وتعقيد ظروف المنطقة”، مدداً على “رغبة إيران في استمرار المشاورات مع الدول الصديقة من أجل تعزيز السلام والاستقرار وتنمية المنطقة”.

وأضاف “طهران تعتقد بأن خفض التوترات في المنطقة يصب في مصلحة الجميع؛ ونحن نتطلع إلى أن يتفهم الأميركيون أانهم اختاروا نهجاً خاطئاً، وعليهم أن يعيدوا النظر في تصرفاتهم”.

من جهته، أكد أمير قطر أن “خفض التوترات في منطقة الخليج يصب في مصالح المنطقة والعالم”، مؤكداً أن “إيران تضطلع بدور مهم في المنطقة”.

وشدد على أن “الدوحة لن تدخر جهداً في سياق تقليل التوترات”، مبيناً أن “المنطقة ينبغي تأمينها بواسطة الدول المتشاطئة، وقطر لديها مواقف واضحة في هذا الخصوص؛ ونحن نرغب في التعاون مع إيران بهدف تعزيز العلاقات الثنائية والأمن الإقليمي”.