أخبار عاجلة
ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد (صورة من الأرشيف)

محمد بن زايد موّل مؤتمراً أميركياً للضغط على قطر

الولايات المتحدة / نبأ – كشَفت صحيفة “نيويورك تايمز” عن أنَّ الإمارات دفعَت لرجل الأعمالِ اللبنانيِّ الأميركي جورج نادر، وهو مستشارِ وليِّ عهدِ أبو ظبي محمد بن زايد، ملايينَ الدولارات، بهدف الضغطِ على قطر من داخل واشنطن.

وأوضحت الصحيفة، في تقرير، أنَّ حكومةَ الإمارات دفعَت ملايين الدولاراتِ لنادر في الوقت الذي كان يعمل فيه مع إليوت برويدي، مسؤولِ جمعِ التبرعات لحملةِ الرئيسِ الأميركي دونالد ترامب، في عام 2016، وذلك حتى بعد بدء التحقيقِ معه من قبلِ المحققِ الخاص بقضية “تدخل روسيا” في الانتخابات الرئاسية الأميركية، روبرت مولر.

وقالت الصحيفةُ إنَّ نادر حصل على 5 ملايينِ دولار من الإماراتِ قبيل مؤتمرٍ ساعد في تخطيطِه وتمويلِه كلٌّ من نادر وإليوت بهدف الضغطِ على قطر من داخل واشنطن.

وكان موقع “أكسيوس” الإخباري الأميركي قد قال، في يوليو / تموز 2019، إن محكمة فدرالية في ولاية فيرجينيا الأميركية وجهت تهم الاتجار الجنسي والاستغلال الإباحي للأطفال وارتكاب أفعال فاحشة، لنادر.

وأضاف الموقع أن هذه التهم تنضاف إلى تهم وُجهت إليه في يونيو / حزيران 2019 بعد أيام من اعتقاله، وتشمل حيازة وترويج مواد إباحية للأطفال.

ووفق الموقع، فإن جورج نادر كان واحداً من الشهود الرئيسيين في التحقيقات التي أشرف عليها روبرت مولر حول ما عرف بـ “تدخل روسيا” في انتخابات الرئاسة الأميركية وفاز بها ترامب.