أخبار عاجلة
رئيس الوزراء القطري السابق، حمد بن جاسم آل ثاني (صورة من الأرشيف - إنترنت)

حمد بن جاسم: الإمارات توزع الأدوار في عدن والسعودية غير مدركة

قطر / نبأ – ألمح رئيس وزراء قطر السابق حمد بن جاسم إلى وجود “توزيع أدوار” بين السعودية والإمارات في المعارك في مدينة عدن بجنوب اليمن، مشيراً إلى أن الإمارات، من دون أن يسميها، هي من يوزع الأدوار بينما السعودية غير مدركة لما يجري حولها.

وقال آل خليفة، في تغريدة على حسابه على “تويتر”: “لا أفهم طبيعة العلاقات بين حليفين في توزيع الأدوار غير المتكافئة. فإذا كان الأمر توزيع أدوار، فهناك طرف يظهر من دوره أنه غير مدرك لما يجري حوله بينما يظهر أن الطرف الآخر هو الذي يوزع الأدوار ويظهر عن قصد أن القرار عنده وليس عند شريكه الآخر والأمثلة كثيرة”.

وسيطرت قوات “المجلس الانتقالي” الموالي للإمارات على مدينة عدن والقصر الرئاسي فيها، بعد معارك مع القوات الموالية للسعودية، التي اشترط الرئيس المنتهية ولايته الموالية لها، عبد ربه منصور هادي، انسحاب قوات المجلس من أنحاء المدينة كشرط لإجراء حوار في الرياض.

في المقابل، وجه المجلس رسالة إلى ولي العهد محمد بن سلمان ينصحه فيها بقبول الأمر الواقع والتنازل عن المطالبة بالسيطرة في المدينة.

وكان ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد قدر زار الرياض، يوم الاثنين 12 أغسطس / آب 2019 في محاولة لإظهار أن التحالف بين الإمارات والسعودية لا يزال موجوداً.