أخبار عاجلة
النائبتان الأميركيتان رشيدة طليب (يمين الصورة) وإلهان عمر (الجزيرة)

الاحتلال يمنع نائبتين أميركيتين من دخول الأراضي المحتلة

نبأ – ذكرت قناة “الجزيرة” التلفزيونية أن حكومة الاحتلال منعت النائبتين في الكونغرس الأميركي من أصول عربية، رشيدة طليب وإلهان عمر، من دخول كيان الاحتلال، في إطار جولة تزوران خلالها الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية.

وقالت القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي إن قرار المنع اتخذه وزير الداخلية الإسرائيلي وأحيل إلى الجهات القانونية للمصادقة عليه قبل إعلانه رسمياً، وأوضحت القناة الإسرائيلية أن القرار جاء بعد مشاورات سرية أجراها رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو مع الجهات ذات الاختصاص، بذريعة أنهن “مؤيدات للفلسطينيين ومعاديات لإسرائيل”.

وطليب وعمر أول امرأتين مسلمتين تنتخبان في الكونغرس، وهما من الجناح التقدمي للحزب الديمقراطي. وأبدت الاثنتان دعمهما لحركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات المؤيدة للفلسطينيين.

وبحسب القانون الإسرائيلي، يمكن رفض دخول داعمي الحركة إلى كيان الاحتلال، لكن السفير الإسرائيلي في الولايات المتحدة رون ديرمر قال في يوليو / تموز 2019 إنه سيتم السماح لهما بالدخول احتراماً للكونغرس وللعلاقات الأميركية الإسرائيلية.

وقررت الحكومة الإسرائيلية في عام 2018 منع زيارات نشطاء منظمات معينة كانت قد دعت إلى مقاطعة إسرائيل، متهمة حركة “بي دي إس” بأنها “معادية للسامية” وبـ “معاملة الدولة اليهودية بطريقة مختلفة”.