أخبار عاجلة
صورتان لحقل الشيبة النفطي واحدة التقطت قبل استهدافه وأخرى بعده تظهر الأضرار فيه (تويتر)

الأدلة تدحض ادعاءات النظام وتظهر الضرر في حقل “الشبية” النفطي

السعودية / نبأ – أظهرت صور أقمار صناعية الضرر الذي لحق بحقل “الشيبة” النفطي في شرق السعودية، بعد استهدافه بطائرات مُسيرة تابعة لسلاح الجو اليمني، وذلك في دحض لادعاءات النظام السعودي حول “حريق اندلع في داخل محظة للغاز” فقط.

وأظهرت الصور التي جرى تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي حقل النفط السعودي بعد الهجوم حيث تتصاعد أعمدة الدخان من إحدى منشآته، في حين ذكرت مواقع أجنبية أن أعمدة الدخان استمرت بالتصاعد حتى ليل السبت 17 أغسطس / آب 2019.

ورجحت صحيفة “وول ستريت جورنال”، في تقرير، أن “يؤدي الهجوم على حقل الشيبة إلى تعميق المخاوف بشأن أمن مرافق الطاقة في الشرق الأوسط”.

وكان سلاح الجو اليمني المُسير قد شن يوم السبت أكبر هجوم في عمق السعودية منذ بدء العدوان السعودي على اليمن، في مارس / آذار 2015.

وقال المتحدث باسم القوات اليمنية المسلحة العميد يحيى سريع، في صنعاء، في بيان، إن 10 طائرات مسيرة استهدفت حقل ومصفاة “الشيبة” التابعة لشركة “أرامكو” في شرق المملكة بـ “عملية توازن الردع الأولى”.

وبحسب سريع، فإن “حقل ومصفاة الشيبة يضم أكبر مخزون استراتيجي في المملكة ويتسع لأكثر من مليار برميل”.

واعترفت السعودية باستهداف الحقل والمصفاة، ونقلت وكالة “رويترز” عن مصدر سعودي زعمه أن “إنتاج النفط الخام والعمليات في حقل الشيبة لم يتأثرا بعد الهجوم”، وأن “محطة للغاز تضررت وتم إخماد حريق اندلع في داخلها”.

بدوره، ادعى وزير الطاقة السعودية خالد الفالح أن “الهجوم لا يستهدف المملكة فحسب، وإنما يستهدف أمن إمدادات الطاقة للعالم”.

وحقل الشيبة هو حقل نفطي يقع في في الربع الخالي في شرق السعودية، ويبعد حوالي 10 كيلومترات عن الحدود الجنوبية لإمارة أبوظبي، ويبعد 40 كم، أيضاً، عن الجزء الشرقي لواحة ليوة في أبو ظبي.